أمومة وطفولة

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة ، تتسائل كل إمرأة بعد الزواج كيف أحسب أيام التبويض بعد الدوره الشهريه من أجل أن تصل إلي تحقيق حلمها وحدوث الحمل وهذا سنقوم بشرحة تفصيليا في هذا المقال.

التبويض

هو عملية تحدث لكل إمرأه  بالغة كل شهرعندما ينتج المبيض البويضة الناضجه من المبيض تمر من قناة فالوب وتكون جاهزه للتخصيب مم الحيوان المنوي السليم،حيث تنتج مبايض المرأه كل شهر عددا من البويضات وتمر في النهاية بويضتين ناضجتين وتبدا بطانة الرحم في إزدياد السمك الخاص بها لتجهز لتخصيب وزرع البويضه بجدار الرحم وإذا لم تجد الحيوان المنوي في إنتظار البويضه تموت تلك البويضه وتنزل الدورة الشهرية .

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

وفقا للجمعيه الأمريكيه للحمل فإنه يتم معرفة قياس الدورة الشهريه من اليوم الأول من فترة الحيض وحتي اليوم الاول من الفترة التالية،وفي المتوسط تكون الدورة الشهريه الطبيعيه للمرأه مابين ثمانية وعشرين إلي إثنين وثلاثين يوما وقد تقل المده او تقصر عند بعض النساء.

تحدث الإباضه عند أغلب النساء في أي وقت بين اليوم الحادي عشر واليوم الحادي والعشرين من الدورة والحساب يبدأ من اليوم الأول من الدورة الشهريه .

ويمكن حساب الإباضه عن طريق معرفة اليوم الأول من آخر فترة الحيض،أو عن طريق حساب يوم ١٢-١٦من الدوره الشهريه القادمة وتكون بذلك عرفت المرأه الوقت المناسب لديها للحمل.

دور عمليه التبويض

ينقسم دور عملية التبويض الي مرحلتين:

المرحلة الأولي:-

تبدأ في اليوم الأول من أخر دورة شهرية وتستمر حتي حدوث التبويض وهذا النصف من الدورة يختلف من إمرأه لأخري.

-المرحلة الثانيه وتبدا من وقت التبويض حتي تبدا الفترة التالية ،تلك الفترة يكون لها جدول زمني أكثر دقة ويكون دائما بين ١٢_١٦يوما من تاريخ حدوث التبويض .

وقد يتأثر التبويض بسبب الإرهاق الشديد والإجهاد او المرض .

علامات تدل على حدوث التبويض

هناك بعض العلامات التي تحدث للمرأه تدل علي قرب وقت التبويض مثل إرتفاع درجة حرارةالجسم عن المعدل الطبيعي بدرجة مئوية ويمكن التأكدمن إرتفاع درجة الحرارة بواسطة ميزان الحراره.

حدوث بعض التغيرات في الإفرازات المهبليه فتصبح لونها شفاف مثل بياض البيض النئ.

الشعور بألم خفيف وتشنجات .

الشعور ببعض الإنتفاخ.

وبذلك نكون قد إنتهينا من شرح أيام التبويض وكيفية حسابها حتي تنتبه كل إمرأه علي موعد التبويض الخاص بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى