أمومة وطفولةتربية الأطفال

كيفية التعامل مع غيرة الأطفال وأراء الطب النفسي حول مشكلة الغيرة

كيفية التعامل مع غيرة الأطفال .. يعد من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الأمهات وخاصة عندما يكون الأطفال في نفس المرحلة العمرية، فيكون الامر أكثر صعوبة سواء كان في محيط الاسرة او في أي موقف اجتماعي مثل المدرسة او النادي، لذا سوف نتناقش فيما يلي حول هذه المشكلة ونقدم لكم الطرق التربوية السلمية لعلاجها والسيطرة عليها حتى لا تتحول الى غيره مرضية.

كيفية التعامل مع غيرة الأطفال

  • يذكر الأطباء النفسيين ان مشاعر الغيرة مشاعر طبيعية جداً ولا داعي للإفراط في القلق وتعظيم هذه المشكلة، وذلك لأنها تقريباً عند كل الأطفال.
  • كما يجب على الأبناء والأمهات تعليم أبنائهم كيفية تجاوز هذا الشعور وتعليمهم كيفية احترام الذات، ومن الممكن ايضاً ان يتدخلوا في المواقف التي تزداد فيها الغيرة والحد منها ومحاولة علاجها.
كيفية التعامل مع غيرة الأطفال
كيفية التعامل مع غيرة الأطفال

اقرأي ايضاً :  طرق التعامل مع المراهق المتمرد وتحسين سلوكياته

استراتيجيات التعامل مع غيرة الأطفال

هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يجب الاهتمام بها ووضعها في عين الاعتبار من اجل السيطرة على مشكلة الغيرة وعدم تفاقها وزيادة بصورة مبالغ فيها وتتحول الى غيره مرضية، ومنها:

  • تفكير مثالي او لا شيء

وتعتمد هذه الاستراتيجية على تعليم الطفل التفكير بطريقة إيجابية والنظر الى ما يميزه عن غيره والتركيز فيه أكثر من التركيز على نواقصه، فهناك العديد من الفروق الفردية بين الافراد فنجد أحدهم متميز في الأعمال اليدوية، والبعض الاخر في الفنون، وهكذا..

  • التأكيد على القيم

حيث تركز هذه الاستراتيجية على التأكيد على القيم والأخلاقيات السليمة لدى الطفل حتى لا ينظر الى ما يملكه زميله ولكن لابد من تعزيز الامتنان لديه وجعله يفكر بطريقة إيجابية ويخطط ليحصل على ما يريد.

  • تسليط الضوء على نقاط القوة

نجد ان السمة الشائعة بين الأطفال هي مقارنة أنفسهم بأقرانهم، لذا لابد من تعزيز نقاط القوة لدى الطفل ومحاولة اكسابه نقاط جديدة وتذكيره بها باستمرار حتى ينمو لديه شعور الثقة بالذات وتقبلهم لأنفسهم وعدم التقليل منها.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم القدر الوافي من المعلومات عن كيفية التعامل مع غيرة الأطفال، وبعض الطرق المناسبة للتخلص من هذه المشكلة وتخطيها بمنتهى السهولة، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى