أمومة وطفولةتربية الأطفال

كيفية التعامل مع الطفل العنيد وأهم الطرق الصحيحة للتعامل

كيفية التعامل مع الطفل العنيد ، يعتبر التعامل مع الأطفال العنيدة بمثابة معركة يومية للآباء والأمهات، فهم يواجهوا صعوبة في إقناعهم للقيام بالأعمال الروتينية اليومية، مثل الاستحمام، والذهاب للنوم، وتناول الطعام، وسكوت الوالدين واستسلامهما أمام غضب أبنائهم، يجعل فكرة العند ترسخ في عقول أطفالهم دون قصد، وأفضل طريقة لمعاملة الطفل العنيد هي عدم الاهتمام بأفعالهم السيئة والعنيدة، ومع مرور الوقت سيتخلى الطفل عن هذا العند.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

قد يصل عند الطفل الصغير الي رفضه الذهاب إلى سريره، أو يصمم على ارتداء الملابس نفسها كل يوم، ويصمم على تنفيذ ما يحبه ويرغبه هو فقط، فإليكي بعض النصائح التي تمكنك من التعامل معه:

  • الاستماع للطفل :

يمثل التواصل طريق ذو اتجاهين، فإذا كنت ترغب في أن يطيعك طفلك، فلابد أن تستمع إليه أولاً، فالأطفال العنيدة تمتلك آراءً قوية، وتحب المجادلة، فإذا شعر الطفل العنيد أنه غير مستمع إليه، فتظهر عليه نوبات العضب، فبطريقة الاستماع إليه يمكنك أن تخدعيه وتجعليه ينفذ ما تريدينه.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

للمزيد :  طرق معاقبة الأطفال واستراتيجيات التربية الصحية

  • التواصل معهم :

لا تحب الأطفال أسلوب الإجبار على القيام بشيء معين، ففي هذه الحالة يتمردوا، ويغضبوا، ويفعلوا أشياءً لا ينبغي عليهم فعلها، فيجب عليكم التواصل مع أطفالكم، والمناقشة معهم، مثلاً إذا وجدت طفلك يشاهد التليفزيون وقت النوم، فبدلاً من الصراخ عليه للنوم، يمكنك الجلوس معه وإبداء الاهتمام بما يشاهده، فمن الممكن أن يستجيب لك الطفل بعد ذلك.

  • إعطاء الخيارات :

تتميز الأطفال العنيدة بعقل خاص بهم، فهم لا يحبون أخذ القرارات من أحد، فهم يرغبون في الاختيار بنفسهم، فبدلاً من أن تطلب من طفلك الذهاب للنوم، يمكن أن تقول له “ما رأيك في قراءة قصة معينة قبل النوم”.

  • الهدوء :

يؤدي الصراخ في وجه الطفل إلى تحويل المحادثة لمباراة صراخ، قد يفهم طفلك هذا الصراخ على أنه دعوة للقتال اللفظي، مما سيؤدي إلى سوء الأمور، فعليك التحلي بالهدوء مهما حدث، والتحدث بحكمة تامة إلى طفلك.

  • احترم أطفالك :

لا يقبل الطفل السلطة المفروضة عليه، فيجب عليك ألا تصر على توجيهاتك، ولا تتجاهل مشاعر أطفالك، أو أفكارهم، ودعهم يفعلون لأنفسهم ما يستطيعون فعله، حتى يشعروا أنكم تثقوا بهم، وتقدروهم.

  • التفاوض :

في أغلب الأوقات يجب عليكم التفاوض مع أطفالكم، ومن المنتشر أن الاطفال يغضبون عندما لا يحصلون على ما يريدون، فإذا كنت تريدهم أن يستمعوا إليك، فيجب التفاوض معهم لمعرفة سبب رفضهم لهذا الفعل، واطرح عليهم بعض الأسئلة، مثل: ما الذي يزعجك؟ هل تريد شئ معين؟.

  • خلق بيئة مناسبة في المنزل :

يكتسب الطفل أسلوب الحوار، والخبرات المختلفة من البيئة المحيطة به، فإذا رأوا الوالدين يتناقشون طول الوقت، فسيستخدم الطفل هذا الأسلوب، والخلافات الزوجية بين الأب والأم ستخلق بيية ضاغطة للطفل في المنزل، مما يؤثر بشكل سلبي على سلوك ومزاج الأطفال.

في النهاية وضحنا كيفية التعامل مع الطفل العنيد بعدة طرق مختلفة، فكل ذلك في يد الوالدين، فهم الذين يحافظوا على هدوء أطفالهم، ونتمنى أن تأخذوا بهذه النصائح، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى