مراحل الحمل

أهم علامات الولادة في الشهر التاسع

خلال رحلة الحمل تتعرض المرأة لكثير من التغيرات الهرمونية والتي تؤدى إلى الكثير من التغيرات النفسية و التغيرات الجسمانية أيضاً، في الشهر التاسع تحديداً تعانى المرأة من صعوبات في التنفس بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم يصاحبها اضطرابات في النوم، كما تعانى أيضاً من حرقة في المعدة وانتفاخات في الكاحلين واليدين والوجه، كما تشكوا الكثير من السيدات من ألم في الثدي قد يصاحبه خروج سائل أبيض يُعرف باسم اللبأ، وسوف نستعرض معكم أهم علامات الولادة في الشهر التاسع من الحمل فتابعونا.

الشهر التاسع من الحمل

عند نهاية فترة الحمل والتي تستمر لمدة تسعة أشهر تحدث الولادة، وتكون الولادة إما بصورة طبيعية من خلال المهبل أو قيصرية بعمل شق قرب نهاية عنق الرحم لإخراج الجنين، ويحدد طبيعة الولادة سواء ولادة طبيعية أم قيصرية على قرار الطبيب المعالج للحالة.

اقرأي أيضاً : تمارين لتسهيل الولادة

علامات الولادة في الشهر التاسع

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى من حيث حدتها أو  اختلافها والتي سنستعرض أبرزها وهى كما يلي :

  • تغير وضع الجنين والذي يحدث عند اقتراب موعد الولادة، حيث يغير الجنين من وضعه ليصبح رأسه إلى أسفل باتجاه قاع الحوض وقد تشعر المرأة بالرغبة الملحة في التبول بصور متكررة نظراً لزيادة الضغط على المثانة.
  • نزول إفزارت من المهبل وتكون شفافة أو مدممة، والتي تحدث عند نزول سدادة عنق الرحم وتتشكل خلال فترة الحمل لتحمى عنق الرحم من البكتريا وتظهر هذه الإفرازات قبل الولادة بساعات.
  • الإسهال والذي يسبق فترة المخاض بحيث تشعر المرأة برغبه في إفراغ الأمعاء من محتوياتها.
  • وجود ألم مستمر أسفل الظهر وألم في أسفل البطن والذي يشبه ألم الدورة الشهرية.
  • حدوث انقباضات بالرحم وتعتبر من علامات الولادة، وتكون متواترة وعلى فترات وتتقارب المدة بين الانقباضات مع اقتراب نزول الجنين.
  • نزول المياه أو ما يعرف بالسائل الأميوسى نتيجة تمزق الكيس المحيط بالجنين، وتعتبر أيضاً من العلامات التي تدل على الولادة.
  • تمدد عنق الرحم وهى العلامة الأخيرة للولادة، والتي تحدث نهاية رحلة الحمل لتسمح بالولادة بصورة طبيعية حيث تحدث عند ارتخاء عنق الرحم ليسمح بخروج رأس الجنين لتنتهى عملية الولادة.

هكذا تعرفنا معاً على علامات الولادة في الشهر التاسع وما هي أهم انواع الولادة التي يحددها الطبيب المختص، فتابعينا لتتعرفي على مراحل الحمل حتى الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى