مراحل الحمل

أهم علامات الولادة القريبة وموعد نزول الطفل

لا يمكن التنبؤ بموعد الولادة الدقيق، ولكن هناك بعض العلامات التي تنبهكي باقتراب المخاض، وتختلف هذه العلامات عن الأشهر السابقة من الحمل، حيث تصبح أكثر قوة ووضوح، ولكن من المستحيل التنبؤ بيوم وساعة ودقيقة الولادة، إلَيْكِ أهم علامات الولادة القريبة.

ما هي أهم علامات الولادة القريبة؟

ظهور بعض العلامات تنبؤ باقتراب المخاض، ويجب حينها المتابعة مع الطبيب المختص لانتظار المولود، أما عن أهم علامات الولادة القريبة فهي:

  • نزول كتل دموية، وهي عبارة عن سدادة الرحم والتي تحمي الطفل من العدوى، ورؤيتها تعني أن عنق الرحم بدء بالتمدد، يمكن لهذا الأمر أن يحدث قبل أسبوعين من الولادة، ويختفي في المراحل المبكرة من الولادة أو قبل الولادة مباشرة.
  • ألم أسفل الظهر: من علامات الولادة القريبة، الشعور بألم أسفل الظهر، يشبه ألم الدورة الشهرية، ولكن ألم الولادة يزداد سَوَاءٌ، ويختفي الألم ثم يعاود الظهور مرة أخرى وهكذا.
  • تشعر المرأة الحامل بتقلصات طويلة ومنتظمة وتقترب مع بعضها، فتصل المدة بين كل انقباض والآخر ما بين خمس إلى عشر دقائق أو أقل من ذلك، وتستمر لدقائق.
  • آلام المخاض القوية للغاية هي ما يميزها عن الانقباضات السابقة، فتشعر الحامل بأنها لا تستطيع التحدث أو المشي، وتزداد أكثر وأكثر، ويجب الذهاب للطبيب المختص فور حدوثها.
  • فقدان الشهية من أهم علامات اقتراب الولادة، وقد تشعر المرأة بالغثيان والعطش عند بدء المخاض، ويمكن تخفيف هذا الشعور عن طريق تناول الزنجبيل الطبيعي، والذي يساعد في تخفيف اضطراب المعدة.
  • تمدد عنق الرحم: مع قرب الولادة يتمدد عنق الرحم ويبدأ العد التنازلي لولادة طفلك، ويبدأ الطبيب المختص في قياس اتساع عنق الرحم، وعند الوصول إلى اتساع معين يبدأ الطفل في النزول.
  • مع قرب الولادة تشعر المرأة الحامل بتغيير في درجة حرارة الجسم، بسبب تغير الهرمونات.
  • نزول الماء من أهم علامات الولادة القريبة، ويمكن أن يحدث تدفق كبير في الماء، أو يحدث التدفق بشكل بطيء، ويحدث هذا بسبب كسر الكيس الأمنيوسي المحيط بطفلك، وعادة يكون هناك تقلصات قبل نزول المياه، ويجب عند حدوث هذا الأمر الذهاب إلى المستشفى.
علامات اقتراب الولادة

نصائح مهمة

يجب الانتباه إلى كل علامات الولادة القريبة، والذهاب إلى الطبيب والذي سينصحكي بما يجب عليك فعله، ولكن في حالة انفجار الماء وكان السائل لونه أخضر أو بني فهذا يعني وجود البراز الأول لطفلك وقد يكون هذا خَطِيرًا في حالة تناوله الطفل.

تابعينا بشكل مستمر لمعرفة كافة المعلومات الطبية والتحديثات عن الحمل والولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى