مراحل الحمل

أهم علامات الطلق عند المرأة الحامل

المخاض أو الطلق يبدأ وينتهي بخروج الطفل من رحم الأم، وتبدأ المرأة الحامل بالشعور علامات اقتراب الولادة أثناء الشهر الأخير من الحمل؛ ذلك لأن الطفل يبدأ بالنزول إلى منطقة الحوض، لكي يهيئ نفسه للولادة، ويبدأ عنق الرحم بالتوسع أثناء الأسابيع الأخيرة من الحمل، ذلك بالإضافة إلى شعور المرأة الحامل براحة أكثر في المفاصل، وذلك بسبب انخفاض الضغط عليها، كما أن قد يتوقف الزيادة في الوزن أثناء الفترة الأخيرة من الحمل، ومن ناحية أخرى من الممكن أن يعود شعور المرأة الحامل بالتعب والإرهاق المصاحب للفترة الأولى من الحمل قبل الولادة، كما أن آلام المخاض قد تعزى لأسباب جسدية ونفسية، ولكن مع شدة الألم وصعوبته وعدم الاستطاعة في السيطرة عليه، إلا أن هذه الآلام قد لا تتلاشى من ذاكرة المرأة الحامل حتى بعد فترة من انتهاء الولادة، وسوف نستعرض معكي هم علامات الطلق فتابعينا.

علامات الطلق

1-انقباضات في الرحم: هذه الانقباضات تتميز بانتظامها وزيادة شدتها مع الوقت ونقصان الوقت الفاصل بينها، وتأخذ ألانقباضه الواحدة فترة ما بين 30 إلى 7 ثانية.

2-نزول ماء الجنين من المهبل: في حالة نزول ماء الجنين قد تشعر الكثير من النساء بنزول كميات قليلة بشكل مستمر أو متقطع، وبعض النساء قد تشعر بنزول السوائل بطريقة شديدة، وفي كل الأحوال لا بد من الذهاب للطبيب فور حدوث ذلك ليتم أخذ الإجراءات اللازمة.

3-زيادة الإفرازات المهبلية: معدل نزول الإفرازات المهبلية تزداد ويكون لون الإفرازات وردي وتظهر نقية أو مصحوبة ببعض قطرات الدم قبل عدة أيام من الولادة وعند بدايتها، وفي حالة مصاحبة الإفرازات المهبلية بنزيف مثل حجم نزيف الدورة الشهرية المعتادة ينصح استشارة الطبيب عاجلا، لأن ذلك قد يدل على مشكلة ما.

تابعي أيضا: أهم 7 علامات الولادة بدون طلق

4-تلاشي عنق الرحم: يبدأ الطلق في حالة أن يصبح عنق الرحم قصير وأكثر مرونة ورقة، وتشعر النساء بعدم الراحة  و انقباضات غير مؤلمة والبعض منهم لا يشعر بأي أعراض، ومن الممكن التعبير عن تلاشي عنق الرحم بنسب مئوية، وفي حالة وصول تلاشي عنق الرحم إلى 100% ذلك يعني أن عنق الرحم قد وصل إلى مرحلة قصوى من الرقة تجهيزا للولادة.

5-تمدد عنق الرحم: يقاس تمدد عنق الرحم بالسنتيمتر، وفي بداية حدوث الطلق تكون عملية تمدد عنق الرحم بطيئة الحدوث، وفي حالة الاقتراب من موعد الولادة ما يلبث أن يتم تمدد عنق الرحم بشكل سريع.

6-الشعور بنزول الجنين في أسفل الحوض: قبل أسابيع قليلة أو عدة ساعات قبل الولادة قد يبدأ الجنين بالتحرك حتى يصبح رأسه في أسفل حوض الأم، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تغير في شكل بطن الأم.

تابعي معنا كافة المقالات الخاصة بالاستعداد للولادة وكيف تتعاملين مع طفلك فتابعينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى