علامات الحمل

تعرفي على أهم علامات الحمل بتوأم

يوجد كثير من مختلف العوامل التي تزيد من فرصة الإنجاب بتوأم أو أكثر، كما أن من الممكن أن يتم تقسيم حالات الحمل بتوأم إلى نوعين رئيسين هما: التوأم المتطابق أو المتماثل، والتوأم الغير متطابق أو الغير متماثل، وسوف نستعرض معكي أهم علامات الحمل بتوأم فتابعينا.

علامات الحمل بتوأم

ويتم حدوث الحمل في توأم المتطابق ذلك نتيجة انقسام البويضة المخصبة إلى قسمين متماثلين مما قد يتسبب في نمو وتطور الجنين بصفات وراثية متطابقة تمام، وقد تمتلك الأم الحامل في ذلك الحالة مشيمة واحدة، أما بالنسبة للكيس السلوي، فيوجد حالتين إما أن يوجد كل جنين في كيس منفصل، أو قد يشترك في كيس سلوي واحد، وفي بعض الحالات لا يحدث انفصال كامل بين الجنينين مما قد يؤدي إلى ولادة التوأم الملتصق، أما بالنسبة إلى التوأم الغير متشابه ويكون هو الأكثر انتشارا، فيحدث بسبب إخصاب بويضتين منفصلتين، وكل واحدة على حدة، والجنين يمتلك في هذه الحالة كيس سلوي منفصل، ومشيمة خاصة وصفات وراثية مختلفة.

اقرئي أيضا:  أعراض الحمل بتوأم … ما هي ابرز علامات الحمل بتوأم

عوامل تؤثر في زيادة فرصة الحمل في توأم

يوجد كثير من مختلف العوامل التي تقوم بزيادة الفرصة في الحمل في توأم، ومن هذه العوامل التي تزيد من هذه الفرصة هي:

1-العمر: حيث أن نسبة إنتاج الهرمون المنشط للحوصلة يزداد، واختصاره يكون FSH مع التقدم في العمر، وهذا الهرمون هو المسؤول عن نضوج البويضة في المبايض قبل خروجها.

2- الطول والوزن: حيث أن فرصة الحمل في توأم تزداد عن النساء الذين يعانون من السمنة المفرطة، وأن المرأة التي قد يزيد طولها عن الحد المتوسط.

3-أساليب التلقيح بالمساعدة: أو التلقيح الصناعي، حيث أن هذه الأساليب تقوم بتعزيز فرصة الإباضة، مما قد يزيد من فرصة الحمل في توأم أو أكثر.

4-التاريخ العائلي: حيث أن ذلك لا يعني وجود تاريخ عائلي للحمل في توأم متطابق زيادة فرصة الحمل في توأم، وفي المقابل لذلك قد تزداد فرصة الحمل في توأم في حالة وجود تاريخ عائلي للحمل في توأم غير متطابق.

5-الرضاعة الطبيعية: حيث أن فرصة الحمل في توأم تزداد عند الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

تابعي معنا عدد كبير من الموضوعات الخاصة بالحمل والولادة من خلال موقعنا دليل المرأة الحامل تابعينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى