مراحل الحمل

ما هي علامات اقتراب الولادة؟ وكيفية تحديد موعد المخاض الصحيح

تتساءل العديد من الأمهات الحوامل عن علامات اقتراب الولادة، وكيفية معرفة ما إذا كانت العلامات التي تشعر بها، تدل على قرب الولادة أم إنه مجرد إنذار خاطىء، وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ بالإجابات الصحيحة، هناك بعض العلامات التي ستساعدك على معرفة أن الوقت قد حان للولادة ومقابلة طفلك.

علامات اقتراب الولادة

مع قرب الولادة ستشعر المرأة بتغييرات كثيرة تحدث لها وبشكل متزايد، وعند الشعور بها يجب المتابعة مع الطبيب المختص لحظة بلحظة لتحديد موعد الولادة الصحيح، أما عن علامات اقتراب الولادة فهي:

سقوط الطفل إلى الحوض

إذا كانت هذه ولادتك الأولى، سيبدأ الطفل بالنزول إلى حوضك، لتصبح رأسه بالأسفل وذلك قبل أسابيع قليلة من بدء الولادة، ولكن في الولادات اللاحقة، لن يحدث هذا الأمر إلا في مرحلة المخاض بالفعل، قد تشعرين في هذه المرحلة بالرغبة في الدخول إلى الحمام بشكل متكرر، بسبب أن رأس الطفل تضغط على المثانة.

اقتراب الولادة

انقباضات متكررة ومنتظمة

من علامات قرب الولادة، الشعور بانقباضات وتشجنات مستمرة ومنتظمة، وألم في أسفل الظهر والفخذ، مع الشعور بتمدد عنق الرحم،  في حالة انتظام الألم وتكراره كل عشر دقائق أو أقل يجب على المرأة مراجعة الطبيب على الفور.

 قد يعجبك: كيف تتغلبين على ألم الولادة.

من علامات اقتراب الولاد ثبات الوزن

من أشهر علامات اقتراب الولادة ثبات الوزن أو فقدانه، فقد تنخفض زيادة الوزن مع نهاية الحمل، وهذا الأمر طبيعي، ولن يؤثر على وزن الطفل عند الولادة، ولا داعي للقلق في هذه المرحلة، فقط يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتوازن.

زيادة الإفرازات المهبلية

مع قرب الولادة تزداد كمية الإفرازات المهبلية، حيث ستلاحظ المرأة الحامل خروج كمية كبيرة من الإفرازات، ولكن هذا الأمر لا يدعو إلى القلق، فذلك يعني خروج سدادة الرحم، وقد تخرج في شكل قطعة واحدة كبيرة مشابهة لمخاط الأنف، ولكن عند الشعور بتقلصات وتمدد من 3 إلى 4 سنتيمترات، فهذا يعني اقتراب المخاض، ويجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

خروج ماء من الرحم

خروج ماء الرحم هو آخر علامات اقتراب الولادة، فعند شعور المرأة الحامل بتدفق كمية كبيرة من السائل، يجب ذهابها إلى الطبيب للمتابعة حتى الولادة، في الأغلب يكون هذا السائل هو الماء المحيط بالطفل، وينذر الأم بأن الجنين يستعد للخروج.

تابعينا لمعرفة جميع ما يخص الحمل والولادة ورعاية الطفل ومتابعة صحته، وكل ما يخص المرأة الحامل بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى