مراحل الحمل

إليكي أهم 5 علامات اقتراب الولادة

عند اقتراب موعد الولادة تكون الأم فيها سعيدة لأنها سوف تتخلص من إرهاق وإجهاد الحمل، وتستعد المرأة لهذا اليوم بفارغ الصبر، وفي حقيقة الأمر تختلف تجربة الولادة من امرأة لأخرى وتختلف أيضا من من ولادة لأخرى عند نفس المرأة، ولكن يوجد علامات  منتشرة عند معظم النساء تدل على اقتراب وقت الولادة، وسوف نعرض لكي أهم 5 علامات اقتراب الولادة تابعينا.

علامات اقتراب الولادة

انقباضات متكررة ومنتظمة

عضلة الرحم تنقبض بتكرار لتحرك الجنين لأنها تستعد للولادة، وذلك يتسبب في انزعاج للمرأة الحامل والألم في أسفل ظهرها وأسفل بطنها، وهذه من أكثر علامات اقتراب الولادة انتشارا بين الأمهات، وفي الأغلب تشبه ألم هذه الانقباضات ألم الدورة الشهرية أو ألم الطلق، وفي حالة انتظام الألم وتكرره كل عشر دقائق أو أقل يجب على المرأة مراجعة الطبيب فور ذلك.

سقوط البطن لأسفل

ينخفض وضع البطن لأسفل عند المرأة الحامل عندما ينزل رأس الجنين في حوض الأم واتخاذ الجنين وضعية الولادة، وسوف تبدو بطن الأم بأقل انخفاضا وأصغر قليلا، وسوف تستطيع الأم التنفس بسهولة أكثر عن ما قبل؛ وذلك بسبب ابتعاد ضغط الجنين عن الرئتين، ولكن سوف تشعر المرأة بضغط أكبر في الحوض والذي سوف يتسبب في دخول المرأة الحمام أكثر من مرة، وهذه العلامة تبدأ قبل الولادة مباشرة بأسابيع أو أيام.

اقرئي أيضا: كيف تتغلبين على ألم الولادة

ثبات الوزن أو فقدان الوزن

قد يثبت وزن المرأة عند اقتراب موعد الولادة فسوف يتوقف الوزن عن اكتساب أي وزن زائد، وفي بعض الحالات من الممكن أن تخسر الأم الحامل بعض الوزن مع اقتراب موعد ولادتها، وذلك يعود إلى بدء انخفاض كمية السائل المحيط بالجنين.

زيادة الإفرازات المهبلية

سوف تلاحظ المرأة الحامل في أيام أو ساعات ما قبل الولادة مباشرة ازدياد كمية وكثافة الإفرازات المهبلية، فعند خروج كمية كبيرة من الإفراز فذلك ليس شئ مقلق حتى إذا صاحب هذه الإفرازات بعض الدم المهبلي وذلك يعني خروج سدادة الرحم واقتراب وقت الولادة، وفي حالة أن هذا هو الحمل الأول بالنسبة للمرأة فهذه علامات اقتراب الولادة.

خروج ماء من الرحم

وهذه من العلامات الأكيدة على الولادة، فإذا شعرت المرأة بنزول كمية كبيرة من السائل في الأغلب يكون هذا السائل هو الماء المحيط بالطفل، لكي ينذر الأم بأن الجنين على وشك النزول، فيجب استشارة الطبيب فور حدوث ذلك.

تابعي كافة المواضيع التي تهمك حول الحمل والولادة لتتابعي حملك وطفلك أولا بأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى