أمومة وطفولةصحة الطفل

علاج ضعف التركيز عند الأطفال ومعرفة المشاكل المسببة له

علاج ضعف التركيز عند الأطفال ، تعتبر حالات ضعف التركيز والانتباه شائعة جداً بين الأطفال في الدراسة، ويشعر الآباء والأمهات بالقلق من مستوى تركيز أطفالهم، لذا يلجأوا إلى الطبيب للكشف على طفلهم والاطمئنان عليه، ومن المعروف أن الأطفال نشيطة جدا بشكل عام، فتظل تركض وتلعب طول الوقت، ولا يثبت تركيزها فقط في شيء واحد، ولمعالجة هذه المشكلة لدى طفلك، لابد من اتباع نهج جديد لإعادة التركيز له.

علاج ضعف التركيز عند الأطفال

  • عند مواجهته مهمة صعبة، فيجب على الأم أن تساعده في تقسيمها إلى مهام صغيرة وسهلة، وبهذا الأسلوب سيكون الطفل قادراً على استكمال المهمة بكل سهولة.
  • قبل البدء في قيام الواجبات، لابد من التأكد من عدم وجود أي ألعاب أو أشياء تشتت انتباه الطفل عن المذاكرة، مثل التليفزيون، والهاتف المحمول، وألعابه المفضلة.
  • يجب عليكم التقرب من طفلكما، والجلوس للتحدث معه، حتى وإن كان هذا الوقت بسيطاً، فالمهم هو نوعية الوقت.
  • هناك عدة أطعمة تشتت انتباه الطفل وتجعله ينام، فالنظام الغذائي السليم والصحيح، يجعله مستيقظاً، ويركز في مذاكرته، لذا يجب على الأم أن تعرف نوع الغذاء، ومتى يأكل الطفل، والكمية المناسبة له.
  • يجب التأكد من النوم السليم لطفلك، وأنه أخذ القسط الوافي له في الوقت المناسب.
علاج ضعف التركيز عند الأطفال
علاج ضعف التركيز عند الأطفال

اقرأي ايضاً : طرق تنمية المواهب عند الاطفال وكيفية تطبيق الطرق بالشكل الصحيح

أسباب مشاكل التركيز عند الأطفال

  • الواجبات الصعبة : تعتمد صعوبة الواجبات على سن الطفل، ولذلك يمكن أن تكون هذه الواجبات غير مناسبة للطفل، وبناءً عليه يتركها، ويتجنبها دون المحاولة في حلها، وذلك يسبب له تشتيت في التركيز والانتباه.
  • الأشياء المسلية : يبحث الطفل دائماً عن المسليات التي تلهيه وتشغله عن مذاكرته، مثل التليفون، التليفزيون، ألعابه المفضلة.
  • عدم الاهتمام : يحب الأطفال أن يشعروا بحب آبائهم وأمهاتهم لهم، لذا ربما لا يركزون على الواجبات بمجرد لفت الانتباه من أحدهم.
  • الأطعمة الخاطئة : هناك بعض الأطعمة التي تسبب النعاس للطفل وتشتت انتباهه، مثل الخبز الكامل، الحبوب مع الحليب، والشوفان، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كل ذلك يؤدي إلى استرخاء جسم الطفل.
  • قلة النوم : يعتبر النوم جزء أساسي ومهم في الروتين اليومي لكل طفل، فالنوم الجيد في الليل يساعد الإنسان على التركيز والنشاط في النهار، حتى عند البالغين، فيحتاج الطفل إلى 8-12 ساعة نوم في اليوم، وقلة نوم الطفل وكذلك البالغين تؤدي إلى تشتيت التركيز.

في النهاية وضحنا علاج ضعف التركيز عند الأطفال ، وكذلك ذكرنا الأسباب التي تؤدي إلى ضعف وتشتيت التركيز لدى الأطفال والبالغين، وننصح كل أم أن تنفذ هذه النصائح لصحة طفلها، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى