أمومة وطفولةصحة الطفل

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين بالطرق الطبيعية

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين .. الإمساك عند الأطفال الرضع غالبًا ما يكون من الأمور الأكثر شيوعًا، حيث أن الطفل الرضيع يتميز دائمًا بعدم انتظام حركة الأمعاء لديه خصوصًا في السنة الأولى من العمر، ولكن أمر الإمساك من أكثر ما يزعج الامهات كثيرًا، كما أنه يزعج الطفل أيضًا مما يسببه له من مغص وألم في منطقة البطن فيؤثر على صحة الطفل .

طرق علاج الإمساك عند الرضع

أكد جميع أطباء الأطفال أنه يجب ترك فترة من الوقت أمام أمعاء الطفل حتى تبدأ في الانضباط، حيث أنه في بعض الأحيان نجد براز الطفل لم يتشكل بعد نتيجة لعدم انتظام حركة الأمعاء لديه، ولكن الإمساك شيء مزعج، لذا سوف نتعرف على أهم وأبرز طرق علاج الإمساك عند الرضع:

  • عصير الفواكه الطازجة

الطفل الرضيع عند الشهرين من العمر لا يمكنه تناول أي أطعمة أخرى سوى حليب الأم أو الحليب الصناعي، ولكن في هذه الحالة يمكن للأم أن تقوم بإعطائه من 2-4 مللي جرام من عصير الفواكه الطازجة الغنية بالألياف النباتية، حتى يبدأ براز الطفل في التفكك بعض الشئ.

علاج الإمساك عند الرضع
علاج الإمساك عند الرضع

 

  • العلاجات الطبية

هناك بعض الأدوية والعلاجات التي تتوافر في جميع الصيدليات من أجل معالجة ما يمكن أن يصيب الأطفال الرضع من حالات إمساك مزمن في بعض الحالات، ولكن يفضل عدم اللجوء إلى مثل هذه الأدوية إلا عند الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب المختص.

  • طرق طبيعية

يمكن استخدام بعض الطرق الطبيعية مثل إدخال الترمومتر الخاص بقياس درجة الحرارة في فتحة الشرج لدى الطفل، مما يعمل على تحفيز منطقة المستقيم لإخراج ما بها من براز ممسك، ويفضل أن يغمس الترمومتر في زيت الزيتون قبل إدخاله لدى الطفل.

  • الكشف الطبي

في حالة عدم استجابة الطفل لأي من تلك العلاجات السابقة، يجب على الفور عرضه على الطبيب المختص وذلك من أجل اكتشاف السبب الرئيسي وراء إصابته بالإمساك المزمن الغير قابل للعلاج، وقيامه بعمل اللازم ووصف العلاج المناسب لحالته.

وفي النهاية نتمنى ان نكون وضحنا لكم بعض طرق علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين، ولكن لابد من توقيع الكشف الطبي على الأطفال حديثي الولادة بشكل دوري، وذلك من أجل اكتشاف ما لديهم من مشاكل يمكن ألا تدرك عند الولادة، لذا الكشف الطبي المبكر يمكن أن يساهم بشكل كبير في علاج المشكلة في بدايتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى