صحة الطفل

طعام الاطفال: التغذية السليمة للأطفال

يكون مصدر طعام الطفل الأساسي منذ ولادته وحتى الشهر الرابع هو حليب الأم أي الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية في بعض الأوقات، وفي ذلك العمر يكون هذا المصدر كافي للطفل تماما، ومع نمو الطفل شهر بعد شهر يصبح لديه احتياجاته من الغذاء المتنوع، ويجب على الأم أن تعرف كيف تتدرج له في الطعام، ومتى سوف تقدم الطعام السائل و الطعام الصلب، وكلها أسئلة تدور في أذهان الأمهات ويجب أن يعرفون إجابتها، وسوف نستعرض معكي طعام الاطفال فتابعينا.

طعام الاطفال

تغذية الطفل من عمر أربعة أشهر وحتى عمر ستة أشهر: حليب الأم ما يزال هو المصدر الرئيسي لغذاء الطفل، وقد يصبح الطفل مستعد لتناول الطعام الصلب، فقد يظهر ذلك في تصرفاته بأخذ الملعقة أو الطعام من يد الأم، ومن هنا يمكن إعطاء الطفل فواكه مهروسة بالملعقة، وسوف يبدأ الطفل بتقبل فكرة البلع واستطعام الأكلات.

تغذية الطفل من الشهر السابع وحتى الشهر العاشر: قد ينتقل الطفل لمرحلة طعام الإصبع،، أي أن الطعام الذي يمسكه بيده ويتناوله، مثل أصابع الفواكه، كما أن يكون قادر على تناول المياه في كوب الأطفال بدلا من الببرونة، وبذلك قد ينتقل من مرحلة الطعام المهروسة إلى الطعام الذي يمكن أن يتناوله بنفسه من الطبق.

تغذية الطفل من الشهر العاشر وحتى وصوله إلى عام: يصبح الطفل في ذلك الوقت لديه القدرة على تناول الطعام لنفسه، وذلك عن طريق الطبق الصغير والملعقة البلاستيكية، وفي هذه المرحلة سوف يكون الطفل قادر على الجلوس في المقعد الأطفال المخصص للطعام، وقد يتناول أنواع الطعام الكثيرة، مثل المكرونة والأرز والأجبان وغيرها من الأطعمة المفيدة له، كما أنه يصبح قادر على البلع والمضغ بطريقة أفضل، وهذا أفضل وقت فطام الطفل من الببرونة.

اقرئي أيضا: تعرفي على الطعام المناسب في تغذية الرضيع

تغذية الطفل من عام إلى عام ونصف: يبدأ الطفل في التعبير عن الشعور بالجوع والشبع، ويتخطى مرحلة الكوب الذي قد يشبه الببرونة إلى مرحلة الكوب العادي لتطور قدرته على البلع أيضا، كما أن الطفل يمكنه أن يتناول الطعام دون أن يجلس على كرسي الأطفال المخصص للطعام، ومن الممكن أن يتم تقديم له اللحوم بأنواعها.

تغذية الطفل من سنة ونصف إلى عامين: يبدأ الطفل أن يعبر عن جوعه بالكلام، مثل نطقه لأسامي الطعام، كما أنه يبدأ في استخدام الأطباق والملاعق بيديه، ويعبر عن رفضه للطعام بالقذف أو اللعب في الطبق أثناء الأكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى