مراحل الحمل

طريقة حساب الحمل : كيف أعرف عمر الجنين بالضبط

طريقة حساب الحمل من الأمور التي تهتم بها جميع النساء لحساب حملهم منذ اليوم الأول من معرفتةا بالحمل حتى تقوم بمعرفة اليوم الذي ستلتقي فيه بجنينها وحرصاً من الأم على توفير ما يلزم للجنين في كل مراحل حملها وهذا ماسنتناوله في هذا المقال.

حساب الحمل منذ بداية آخر دورة شهرية

تقوم حسابات الأطباء على أساس الدورة الشهرية المنتظمه والتي تأتي للمرأه كل ٢٨يوما وتكون مدتها من ستة الي سبعة أيام وعلي هذا الأساس يحسبون بداية الحمل من تاريخ أول يوم في الدوره الشهريه مع أن الطبيعي أن موعد التبويض في هذه الدورة يكون بعد اربعة عشر يوما من تاريخ آخر دورة شهريه ولا يبدأ نمو الجنين إلا من هذا التاريخ المحدد للتبويض ولكن لابد من معرفة أن شهر الحمل يتكون من ثمانية وعشرين يوما وليس ثلاثون كالشهر الميلادي.

طريقة حساب الحمل
طريقة حساب الحمل

حساب الحمل وفقا للفحص الطبي

في حالة عجز المرأه عن تحديد موعد دورتها الشهرية ويعجز الطبيب عن تحديد بداية الحمل من خلال حسابات المرأة ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلي الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية ويأخذ قياسات الجنين ومقاسات الأطراف الخاصة به ومقارنتها بمعدل النمو الطبيعي وبذلك يقوم بحساب الحمل بطريقة صحيحة.

حساب موعد الولادة

يمكن للمرأه أن تقوم بحساب موعد ولادتها بطريقة سهله وبدون أي تعقيدات وذلك من خلال معرفة موعد بداية الدورة الشهرية الخاصة بها وإضافة سبعة أيام إلي اليوم وإضافة الرقم تسعة إلي الشهور وعلي سبيل المثال إن كانت تاريخ آخر دورة شهرية للمراه يوم ٢٤/9/2019 وبالإضافه المطلوبه يكون موعد الولادة يوم 31/6/2020 وهذا يكون تاريخا تقريبيا من الممكن أن تلد المرأه قبل ذلك الموعد بقليل أو بعدة بقليل دون وجود خطر علي الجنين والأم.

كيفية معرفة عمر الجنين بالضبط

حساب عمر الجنين عن طريق الدورة الشهرية:-

وهذا يتم عن طريق إحتساب الحمل من تاريخ أول يوم في أخر دورة شهرية إذا كانت الدورة الشهريه منتظمه أما إذا كانت غير منتظمه أو أن المرأه لاتعرف موعد دورتها الشهرية فإن الطبيب يلجأ إلي معرفة عمر الجنين عن طريق الكشف بالموجات فوق الصوتية وتحديدعمر الجنين بهذه الطريقه.

حساب عمر الجنين عن طريق قياس حجم الرحم

يستطيع الطبيب المختص معرفة عمر الجنين عن طريق قياس حجم الرحم فإذا كان الرحم مكانه فوق الحوض فإنه يكون في الأسبوع الثاني عشرأما بعد الأسبوع الثامن عشر تكون المسافه بين الجنين وقاع الرحم بالسنتيمترات نفس عدد الأسابيع في الحمل وفي الاسبوع العشرين من الحمل يكون قاع الرحم عاليا وتستخدم هذه الطريقة لمعرفة عمر الجنين بالتقريب لأنها تعد غير دقيقه وذلك لأن هناك اسباب أخري تؤدي إلي إرتفاع قاع الرحم او نزوله وذلك قد يكون بسبب الأورام اليفيه او تغير وضعية الجنين .

وهنا نكون قد تناولنا طريقة حساب عمر الحمل وكيفية معرفة عمر الجنين تفصيليا حتي تقوم كل أم حامل بمعرفة عمر جنينها وتحديد موعد ولادتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى