أمومة وطفولةتربية الأطفال

طرق معاقبة الأطفال واستراتيجيات التربية الصحية

طرق معاقبة الأطفال .. يعد من المواضيع الشائكة التي يجب على الآباء التعرف على الاستراتيجيات الفعالة في أسس التربية الحديثة، كما قدمت الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال العديد من النصائح الهامة و التي تساعدهم على تعلم السلوكيات المقبولة في مراحل النمو المختلفة.

استراتيجيات التربية الصحية

يوجد مجموعة من الاستراتيجيات الهامة التي تلعب دور فعال في تعليم الطفل طرق القيام بالأساليب الإيجابية في إدارة سلوكه، وتمنعه من الاذى بالإضافة الى انها تشجعه على التنمية الصحية السليمة، ومنها:

  • يجب على الآباء والأمهات تشجيع أطفالهم وتعويدهم على السلوكيات الصحيحة، وذلك عن طريق استخدام بعض الكلمات التحفيزية.
  • ولابد ايضاً من منعهم من السلوكيات الخاطئة وذلك عن طريق مناقشة الطفل وشرح له  العواقب التي تتبع السلوكيات الخاطئة بطرق بسيطة تتناسب مع الفئة العمرية التي يمر بها.
  • تعود الطفل على ثقافه الاعتذار وذلك لتعليمه الاعتذار في المواقف التي يشعر انه خطا بها كما يجب تعويده على التعاون حب الآخرين يكون شخصيه قياديه في المستقبل.
طرق معاقبة الأطفال
طرق معاقبة الأطفال

للمزيد : تربية الأطفال الرضع : تعرفي على اساليب التربية الصحيحة

طرق معاقبة الأطفال

على الآباء والامهات وضع استراتيجية مخططة في تربية أبنائهم، وذلك عن طريق عدم المبالغة في عقاب الطفل او عدم عقابه نهائياً، يكون له تأثير سلبي على صحة الطفل النفسية ويؤدي إلى العديد من العواقب الجسمية في المستقبل، لذا أوضح لكم فيما يلي بعض طرق معاقبة الأطفال:

  • لابد اولاً القاء الضوء على السلوكيات السليمة وتعزيزها وذلك لأنه من احتياجات الاطفال هو شعورهم باهتمام والديهم بهم، ففي بعض الأحيان يتم القيام بالسلوكيات الخاطئة لجذب الانتباه ليس أكثر.
  • يوجد بعض السلوكيات التي لا تحتاج الى عقاب و لكن تجاهلها يكون أفضل وسيلة للقضاء عليها.
  • كما يجب تعويد الطفل على وضع حدود حازمة بطريقة تتناسب مع عمره، وذلك عن طريق بعض القواعد البسيطة ومنها إخبار الطفل بعدم إعطائه العابه بقية اليوم عندما يصدر منه سلوك غير لائق.
  • ومن أهم الأساليب السليمة والمستخدمة في تعليم الأطفال السلوكيات الصحيحة هو إعادة توجيه السلوك الخاطئ، حتى يتعلموا كيف يكون السلوك الجيد و ذلك يتناسب مع المراحل العمرية الصغيرة مساعده الموقف عليه مرة أخرى حتى يتصرفوا في طريق السليمة.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم القدر الوافي من المعلومات عن بعض الاستراتيجيات السلوكية السليمة، و  طرق معاقبة الطفل نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق