أمومة وطفولةتربية الأطفال

طرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار والتعديل من سلوكيات الطفل

طرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار، فهو يعد واحداً من أهم ثلاثة سلوكيات حياتية يجب أن يتعلمها الطفل ويتقنها بشكل جيد، يليها الشكر والامتنان، وتعليم الطفل الاعتذار ليس بسهل كما تتخيلين، حيث أن أغلب الأطفال تتسم بالعناد والأنانية، والتكبر الشديد، لذا من خلال ما يلي سوف نتعرف معًا على أهم الطرق لتعليم الطفل كيفية الاعتذار.

طرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار

  • تعليم الطفل التوقيت الذي يجب فيه أن يقدم اعتذاره عما بدر منه من أخطاء.
  • توضيح كيفية الاعتذار بشكل صحيح ولائق.
  • مساعدة الطفل على التعامل الجيد مع ما لديه من عواطف.
  • تمتع بالحيادية الكاملة تجاه المواقف.

أهم الطرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار

 

  • وقت الإعتذار

من الأمور الصعبة تمييز الطفل ما بين الصواب والخطأ، ولكن من الأمور الضرورية أن تبدئي في تعليمه تلك الأمور في أوقات مبكرة، يجب التنبيه أن هناك شيء خطأ قد حدث ويجب الإعتذار عنه على الفور بمجرد حدوث الخطأ، وذلك من أجل المساعدة في معرفة الخطأ، وماذا شعورهم إن كان الخطأ هذا موجه لهم؟

طرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار
طرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار

للمزيد : لماذا يتجاهل الأطفال أوامرنا وطرق تربيتهم على الطاعة

  • تعليم الطفل كيفية الاعتذار

الإعتذار الجيد لابد له من أركان يعتمد عليها حتى يكون تلك الإعتذار لائق ومؤدي للغرض منه، حيث أن الطفل يجب أن يكون معتمدًا بشكل كلي على لغة عينيه في التعبير عن استيائه مما بدر منه واعتذاره عنه، كما ان الطفل يجب أن يعي جيدًا طريقة الوقوف أثناء الإعتذاربأن يكون في وضع مستقيم وباقي للإعتذار لمن أمامه.

  • تعامل الطفل مع عاطفته

وذلك بسؤال الطفل عن سبب ارتكابه للخطأ، وتناقش معه عن أهمية اعتذاره عما بدر منه من أخطاء تجاه الآخرين، مع ذكر أن الأشخاص الذين تضرروا منه بسبب الخطأ الذي ارتكبه سيتأثرون نفسيًا بسبب أخطاءه، مع توضيح أنه ليس في الاعتذار أي إحراج بل هو من الضروري.

  • الحيادية الكاملة

يجب على جميع الآباء والأمهات عدم الانحياز لطرف على حساب الطرف الآخر، وأن يكونوا حياديين بشكل كامل تجاه ما تم ارتكابه من خطأ، مع الحرص على الشرح للطفل أنه ليس من الهام أنه ارتكب الخطأ يمكن أن يكون دون قصد، ولكن الأهم من ذلك هو الإعتذار عن تلك الخطأ والوعد بعدم تكراره مرة أخرى.

وبهذا نكون قد ناقشنا طرق لتعليم طفلك كيفية الإعتذار، ونرجو أن تكون نالت إعجاب حضراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى