أمومة وطفولة

إليكي طرق حساب عمر الجنين قبل الولادة وبعدها

مع بداية عملية الحمل لا تكون هناك آي معالم واضحة للجنين ففي مراحل الحمل الأولي يتشكل الجنين بكل أعضائه وأجهزته وملامحه ومع اكتمال الشهر التاسع يكون الجنين قد أخذ شكل الإنسان الطبيعي حتي يخرج بعد فترة حمل وصلت إلي تسعة أشهر طفل سليم معافي مكتمل الملامح والشكل، وسوف نعرض لكي في هذا المقال طريقة حساب عمر الجنين قبل الولادة وبعدها.

طرق لحساب عمر الجنين

هناك العديد من الطرق يمكن من خلالها حساب عمر الجنين منها :

  • عن طريق الدورة الشهرية للمرآة.
  • عن طريق قياس حجم الرحم.
  •  عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية.

عمر الجنين

تبدأ عملية الحمل للمرآة مع بداية تخصيب البويضة الملقحه من الحيوان المنوي في أيام التبويض والتي تكون بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية لها، وبعد تأخر الدورة الشهرية للمرآة عن موعدها المعتاد بأسبوع أو عشر أيام تبدأ المرآة في الشك بكونها حامل، ومع إجراء الاختبار المنزلي للتأكد ثم الذهاب للطبيب المختص، وإجراء اختبار تحليل الدم والتأكد بنسبة دقيقة بأنها حامل تكون بداية عمر الحمل وبداية تشكل الجنين داخلها.

حساب عمر الجنين

أن شكل الجنين يأخذ العديد من التطورات علي مدار فترات الحمل والتي تكون ثلاث فترات أساسية مقسمة لتسعة أشهر كاملة وعند تحديد الطبيب المختص لبداية الحمل تكون بمعرفة آخر يوم في آخر دورة شهرية للمرآة لاحتمال حدوث الحمل في أيام التبويض، والتي تكون من اليوم العاشر حتي اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، ويقوم الطبيب المختص بحساب عمر الجنين بالأسابيع وبعد انقضاء الأربعين أسبوع وهي (9 أشهر ) يكون موعد الولادة التي تنتظرها الأم بعد فترة من المعاناة والألم الجسماني وعدم الراحة وعدم الحصول علي قسط كافي من النوم.

تحديد عمر الجنين بعد الولادة

مع قياس وزن الجنين المولود يمكن تحديد عمره وطوله وقياس حجمه ومحيط رأسه فالوزن المناسب للطفل المولود يتراوح ما بين (2.5 إلى 4 ك).

إن انقضاء مدة الأربعين أسبوع كامله وخروج الجنين سليم معافي من رحم أمه بدون آي مشاكل ومكتمله أعضائه يعود لاهتمام الأم خلال فترة الحمل بكافة أرشادات الطبيب مع الحصول علي المواد الغذائية اللازمة لها ولصحة طفلها المولود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى