أمومة وطفولةصحة الطفل

طرق تنظيم مواعيد نوم الأطفال والاستمتاع بنوم هادئ لكي ولطفلك

طرق تنظيم مواعيد نوم الأطفال عديدة، ولكن أغلب الآباء والأمهات يعانون من عدم المقدرة على تنظيم مواعيد نوم أطفالهم، مما يساهم بشكل كبير لإصابتهم بالأرق والتعب الشديد، فإن تنظيم مواعيد النوم يمكن أن تساعد الطفل على الاستيقاظ بشكل مبكر في أول اليوم وهو مستمتع بكمية كبيرة من النشاط والحيوية نتيجة لحصوله على قسط كافي من النوم والراحة، ومن خلال ما يلي سنتعرف على أهم الوسائل لتنظيم نوم الطفل.

طرق تنظيم مواعيد نوم الطفل

  • الخلود إلى النوم.
  • يمكن للطفل أن يحصل على قسط من الراحة أثناء النهار.
  • قيام الطفل بالأعمال التي يبذل فيها مجهود كبير مما يساعده على النوم بشكل سريع.
  • لهو الطفل في الألعاب التي يفضلها بشكل كبير.
طرق تنظيم مواعيد نوم الأطفال
طرق تنظيم مواعيد نوم الأطفال

للمزيد :  كيفية التعامل مع الطفل العنيد وأهم الطرق الصحيحة للتعامل

خطوات تنظيم مواعيد النوم

 

  • الخلود إلى النوم

وذلك عن طريق العمل على جذب الطفل إلى النوم، وذلك عن طريق استدراجه إلى مكان النوم المخصص له، والعمل على الربت على كتفيه حتى يستطيع أن يصل الشعور بالاسترخاء إليه ومن ثم يؤدي إلى نومه بشكل عميق.

  • النوم في وسط النهار

يمكن أن يؤدي أخذ الطفل قسطًا من الراحة أثناء فترة النهار إلى خلوده للنوم بشكل طبيعي ومريح عندما يأتي الليل، حيث أنه يكون قد احتاج إلى استكمال ما يحتاج إليه من راحة أثناء الليل لكي يستعيد نشاطه في الصباح الباكر بكل حيوية.

  • الأعمال العنيفة

لعب الطفل على مدار اليوم بشكل عنيف، بالإضافة إلى بذل الكثير من المجهودات يمكن أن يساعد بشكل ملموس في نوم الطفل نوم هادئ وسريع، حيث أن بذل المجهود يكون قد استنفذ ما لدي الطفل من طاقة ويحتاج إلى النوم وأخذ قسط من الراحة لاستعادة نشاطه مرة أخرى.

  • الألعاب المفضلة لدى الطفل

لعب الطفل بالألعاب المفضلة لديه والتي يشعر معها بالاستمتاع يمكن أن تؤدي للشعور بالهدوء والاسترخاء مما يساعده على النوم السريع والهادئ، حيث أنه يشعر معها بالراحة والأمان ويفضل أن تكون تلك الألعاب تحمل رائحة الآباء مما يساعد على شعور الطفل بالحنين والاطمئنان وينام دون مقدمات.

وفي نهاية المقال نكون استعرضنا أهم طرق تنظيم مواعيد نوم الطفل ، وطريقة وضع نظام محدد لنوم طفلك، وما هي الفوائد التي يكتسبها طفلك من انتظام النوم لديه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى