أمومة وطفولة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

بعض النساء الحوامل تعاني من خوف كبير من الولادة الطبيعية، غالبا قد تكون الولادة الأولى مقلقة عند الكثير من السيدات الحوامل، حيث أن يبدئوا في البحث عن طرق لتخفيف آلام الولادة الطبيعية خوفا من حدوث مضاعفات صحية، ولكن يجب على المرأة قبل أن تقوم بأي طريقة لكي تخفف من آلام الولادة أن تستشير الطبيب حتى لا يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات خطيرة قد تتسبب في فقدان الجنين، وسوف نعرض لكي طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر فتابعينا.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

1- التدليك: حيث أن تدليك الظهر يحفز الجسم والبشرة على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، كما أن في حالة استخدام المرأة الحامل الزيوت الطبيعية فعليها أن تستشير الطبيب المختص.

2- شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت: يوصي الأطباء المختصين النساء البكر أن يشربوا الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لكي يتم تخفيف آلام الانقباضات التي تحدث خلال الولادة.

3- تحفيز الحلمة: حيث أن تحفيز الحلمة قد يؤدي إلى تشجيع المخاض وتحفيز إفراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي قد يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم وتقليل آلام الولادة الطبيعية، كما أن تحفيز الحلمة يساعد على إفراز الحليب فيما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي.

4-ممارسة المرأة للتمارين الرياضية: حيث أن التمارين الرياضية تعتبر من الطرق الجيدة لتسهيل الخوف والتوتر وخاصة رياضة المشي، فهي قد تزيد من معدل ضربات القلب، وبالتالي تحافظ على الجسم أن يكون قادر على تحمل الولادة الطبيعية.

5- المعاشرة الزوجية: حيث أن من الجهة النظرية يوجد أسباب متعددة وراء ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد على إفراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.

اقرئي أيضا: إليكي علامات الولادة الحقيقية

6- العلاج بالإبر: فيوجد دراسة علمية قد تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر وقد لوح أن بعدها مستويات الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند أغلب النساء، وهذا الهرمون يساعد على تشجيع انقباضات الرحم مما قد يسهل من عملية الولادة الطبيعية لدى البكر، كما أنه يخفف من آلام الولادة الطبيعية.

7- الولادة في مياه دافئة: حيث أن الاستحمام في ماء دافئ أثناء فترة الحمل قد يسهل الولادة الطبيعية ويخفف من آلامها، والولادة في مياه دافئة قد تشجع العضلات على الاسترخاء وتجعل المرأة أكثر قدرة على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم أثناء الولادة.

تابعي معنا سلسلة من المقالات حول الحمل والولادة ما بعد الولادة فتابعينا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق