أمومة وطفولةتربية الأطفال

طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال والتعامل مع الاهانات المختلفة

طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال ، تمتلك بعض الأطفال عادة السب لكل من حوله، ويسبب السب الضرر والأذى، واهتزاز الثقة بالنفس والاكتئاب للشخص الآخر، وهذه الإهانات يمكن أن تكون جسدية، مثل البصق، أو الصفع، وإهانات لفظية مثل النكات الساخرة، والتعليقات السخيفة، وكذلك تعبيرات الوجه يمكنها أن تؤذي أكثر من الكلام، والتحديق الزائد، والابتسامة الزائفة.

طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال

  • التجاهل هو أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلة عند الأطفال، فعند لفظ الطفل هذه الشتائم، فلا تنظر له، ولا تتحدث معه، كأنك لم تسمع أي شيء، لأنه بذلك السلوك يبحث عن الاهتمام بهذه الألفاظ.
  • حافظ على هدوءك عند سماع الشتائم من الطفل، لأن رد فعلك العنيف سيجعل طفلك يزيد من قول هذه الشتائم، وبذلك ستظل فترة طويلة في محاولة إيقاف هذه العادة عند طفلك.
  • من الممكن أن يكون الطفل لا يعرف أن هذه الكلمات بذيئة، فيمكن أن يرددها دون معرفة معناها، فلابد أن نتحدث مع طفلنا، ونوضح له أن هذه الكلمات سيئة، ويمكن أن تؤذي أشخاص آخرين.
  • التفاهم بالهدوء مع الطفل هو أفضل طريقة لإقناعه بالتوقف عن هذه الكلمات السيئة.
طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال
طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال

اقرأي ايضاً :  طرق معاقبة الأطفال واستراتيجيات التربية الصحية

طرق التعامل مع الإهانات المختلفة

  • الغضب : ويعتبر استجابة ضعيفة، لأنه يوحي أن الإهانة بها بعض الحقيقة، والغضب يزعج الشخص ويهز ثقته بنفسه.
  • القبول : وهذه الطريقة تعتبر ضعيفة أيضاً، لكنها تعتبر أقوى استجابة عن الطرق الأخرى، فإذا كان الشخص الذي أهانك عزيز عليك، فيمكن أن يكون يواجهك بالحقيقة، وعليك تقبلها بكل سهولة، وفكر في تغيير هذه الصفة بك، أما إذا كان الشخص قاصد إهانتك بالفعل، فلا يستحق أن تفكر به.
  • إعادة الإهانة : وبهذه الطريقة تحدث عدة مشكلات مختلفة، ففيها يفكر الشخص في رد مساوي للإهانة، وتتطلب شخص ذو ذكاء عالي، ورد الإهانة يجعل الذي أهانك يرد عليك مرة أخرى، وستكون هناك مشادات بينكما، وهجمات عديدة.
  • الفكاهة : فهذه الطريقة تنجح في إخماد الشخص الذي أهانك، وتجعل الأطراف الأخرى تتفاعل معك، وينتهي الحوار بعد ذلك، لكن ردك يجب أن يكون مضحكاً، وفي توقيت مناسب، .
  • تجاهل الإهانة : فهي طريقة قوية جداً لرد الإهانة في تجاهل، فيجب أن تُشعر الذي أهانك أنك غير مهتم بكلامه، فمثلاً إذا أخطأ شخص في حقك، وجاء ليعتذر منك، فقم بقول “أنا لا أتذكر إهانتك لي من الأساس”، وبذلك ستصله فكرة أنه غير هام بالنسبة لك.
  • توبيخ الذي أهانك : طريقة تجاهل الإهانة تنفع مع الغريب، لكن الأشخاص الذين نتعامل معهم بشكل مستمر، يجب أن نوبخهم بكلمة حازمة لكن باحترام، وهذه الطريقة تحتاج شجاعة، ومجهوداً كبيراً، لكنها طريقة فعالة وسريعة للغاية.

في النهاية عرضنا طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال ، ووضحنا طرق التعامل مع الإهانات المختلفة، فيجب التعامل بهدوء ورفق مع أطفالنا، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى