مراحل الحمل

شكل الجنين في الشهر الثاني وتفاصيل تكوين شكل الجنين

شكل الجنين في الشهر الثاني هو من أهم الشهور الذي يكتمل فيها نمو الأعضاء بداخل جسد الجنين، فإن هذه  المرحلة يجب على المرأة الحامل أن تحرص على حياتها وصحتها بشكل يومي، فلابد أن تنتبها لحركتها في الجلوس والقيام، لأن حالة الحمل في تلك الفترة لم يتم تثبيتها بشكل كامل.

شكل الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين في الشهر الثاني مازال بمرحلة النمو، لذلك يجب الحرص وعدم التعرض لأي إشعاعات تضر الجنين، وعدم لمس وتربية بعض الحيوانات مثل القطط، حيث تحمل مايعرف بمرض القطط فيكون له تأثير ضار على الحمل، فقد يسبب إجهاض إذا انتقل إلى الأم الحامل.

للمزيد : متى يظهر جنس الجنين

تفاصيل تكوين شكل الجنين

  • شكل الجنين في الشهر الثاني يبدو عليها التغيير، فيبلغ طوله تقريباً حوالي 1,25 سم، ويصبح رأسه اكبر من جسده، كما يبدأ يزول ذيل الجنين ويبدو أكثر على شكل إنسان، وتبدأ تتشكل ملامح وجهه، وتبدأ مكان عينيه بالظهور، كما تتكون أسنانه والفكان.
  • كما تنمو الأصابع واليدين فتصبح بارزة، وييدأ أيضاً  الكاحلان والمعصم بالنمو، فيكون الجنين لديه قدرة على تحريكهم.
  • أما لاتزال بشرة الطفل كما هى شفافة، ويمكنك رؤية الشرايين منها، فهى مازالت في حالة النمو.
  • تشكلت كل من  (الغدة النخامية، والعضلات، والقلب، والمخ، والكلى، والكبد)، فيبدأ الكبد في هذا الشهر بضخ كميات عديدة من خلايا الدم الحمراء حتى يت تكوين عظام الجنين.
  • في آخر الشهر الثاني تقوم كل من العضلات والأعصاب بوظائفها، إما العضو التناسلي للجنين قد تكون، ولكن لا تستطيع معرفة نوع الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية قبل الشهر الرابع من الحمل.
  • قد وصل طول الجنين إلى 2,3 – 2,5 سم، ويصل وزنه إلى 30 جم.
  • كنا تمر المشيمة بعدة مراحل متطورة ونمو بشكل سريع في هذا الشهر، حيث تقوم في ذلك الوقت بإفراز الهرمونات التي تحمى الطفل أثناء الحمل.
  • وينصح المرأة الحامل التي قد تعدت 35 عام أو كانت تشكو من مرض وراثي بالعائلة، فلابد أن تقوم بفحص يعرف ب- (الزغابات المشيمية) CVS، للكشف عن وجود تشوهات أو عيب خلقي بالجنين.

وأخيراً قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقمنا بشرح وتقديم معلومات عن شكل الجنين في الشهر الثاني، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق