أمومة وطفولةتربية الأطفال

حل مشكلة الخجل عند الأطفال وما هي الوسائل التي يجب اتباعها

حل مشكلة الخجل عند الأطفال .. تعد من المشكلات التي تؤرق الآباء والأطفال على حد سواء حيث يسعى الآباء دائماً الى نمو أطفالهم نمو نفسي سليم، وأن يشعروا بالارتياح تجاه المواقف الاجتماعية المختلفة ومنها التعرف على أصدقاء جدد، لذا نعرض عليكم مجموعة من الحلول السهلة فيما يلي.

حل مشكلة الخجل عند الأطفال

يعرف الخجل بأنه نوع من الاستجابات الطبيعية لمواقف يعتبرها الطفل مواقف مخيفة، ويظهر الخجل غالباً في البيئات الاجتماعية الجديدة، ويكون طبيعي في هذه الحالة، ولكن إذا زاد وسيطر على تصرفات الطفل فيتحول خجل مرضي، لذا نقدم لكم بعض الحلول التي يستطيع الآباء ممارستها للتغلب على هذه المشكلة:

حل مشكلة الخجل عند الأطفال
حل مشكلة الخجل عند الأطفال

اقرأي ايضاً : أسباب ارتفاع الحرارة عند الأطفال مع برود الأطراف

  • اولاً يجب على الآباء والأمهات عدم وصف أطفالهم بأنهم خجولين وذلك حتى لا يترسخ هذا الانطباع بداخل الطفل، ويتمكن من الاندماج في أي موقف بمنتهى السهولة.
  • محاولة تدعيم الثقة الاجتماعية للطفل وذلك عن طريق دفعه في العديد من المواقف الاجتماعية المختلفة بدون سابق إنذار، وتعزيز السلوك الإيجابي لدى الطفل وتشجيعه على التخلص على هذه المشكلة.
  • حاول دائماً ان تتعاطف مع سلوك طفلك لأن الخجل سمة طبيعية بالنسبة للأطفال، وحاول ايضاً ان تجعله يعبر عن مشاعره ويوضح السبب وراء هذه المشاعر.
  • يجب ان تستجيب الى احتياجات طفلك وأن تبتعد تماماً عن النقد الدائم لتصرفات طفلك وذلك لتدعيم ثقته بذاته واعطائه الفرصة ان يتصرف بطريقة بديهية دون الخجل من أي تصرف يفعله.
  • علم طفلك أن لا يخاف من الغرباء، وذلك عن طريق مساعدته على التغلب على المواقف الاجتماعية المحرجة.
  • الحرص على تعليم الطفل بعض المهارات الاجتماعية ومنها التعاون واللعب وسط مجموعات من أقرانه، كي يكون شخصية قيادية قادرة على اتخاذ القرارات المختلفة.
  • يجب تعزيز سلوكيات الطفل الإيجابية  باستمرار والثناء عليه، وذلك لتدعيم الثقة بذاته، وإقصاء الشعور بالخجل.
  • على الآباء والأمهات تفهم الموقف والوعي بأن الخجل سلوك شائع بين الأطفال في بعض المراحل العمرية ويجب عليهم عدم إعطاء المشكلة أكبر من حجمها.

وفي النهاية نتمنى ان نكون وضحنا لكم  مفهوم الخجل عند الاطفال وايضاً طريقة حل مشكلة الخجل عند الأطفال، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى