مراحل الحمل

حساب مدة الحمل : ما هي طريقة حساب فترة الحمل و اهميتها

حساب مدة الحمل عبارة عن عملية حسابية، تُساعد في تسهيل حساب تاريخ الولادة بشكل دقيق، كما أنها تُساهم بشكل كبير في تتبع المرأة الحامل لحملها بالضبط، من أجل المحافظة على سلامتها وسلامة جنينها، فمن خلال هذه الحاسبة يمكن معرفة كافة التغييرات الجسمانية، التي من المفروض أن تحدث لكلاً من الأم والجنين.

كيفية حساب مدة الحمل

لقد زاد في الفترات الأخيرة اعتماد العديد من النساء الحوامل حساب الحمل بالطريقة الإلكترونية، وهى التي تتم من خلال القيام بإدخال تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة، ومن خلال هذا التاريخ يتم استنتاج الكثير من المعلومات الهامة حول الأم والجنين.

ومن أهم المعلومات التي يتم اشتقاقها من هذا التاريخ، معرفة موعد الولادة التقريبي والذي عادةً ما يكون بعد تسعة أشهر وأسبوع من التاريخ المُدخل.

والجدير بالذكر أن هذا الموعد مجرد توقع وليس تاريخ حتمي للولادة، إلا أنه يدل فقط على نمو الجنين بشكل كامل، وأن المرأة تكون على استعداد تام للولادة في أي قت بعد هذا الموعد.

ويوجد الكثير من الطرق، التي يتم من خلالها حساب فترة الحمل إلا أن أهم هذه الطرق تتمثل في الأتي:-

حساب مدة الحمل بالأسابيع

يُفضل الكثير من النساء الحوامل معرفة مراحل الحمل بالأسابيع، وذلك لأن أغلب المعلومات الطبية والصحية المتعلقة بالجنين، يتم تقسيمها إلى أسابيع.

ويتم حساب الحمل بالأسابيع بمجرد إدخال تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية، ومن ثم يتم إظهار أسابيع الحمل التي مضت وأسابيع الحمل المُتبقية بمنتهى السهولة.

رُبما يُهمكِ : طريقة حساب الحمل بالأشهر والأسابيع

حساب مدة الحمل بالأشهر

يُعد برنامج حساب الحمل بالأشهر من الأمور الضرورية للغاية، نظراً لأن تطورات فترة الحمل تعتمد كلياً على معرفة شهور الحمل، حيث أن كل شهر من شهور الحمل مرتبط ببعض التغييرات لكلاً من الأم والجنين على حد سواء.

أهمية حساب الحمل

إن حساب مدة الحمل بالطريقة الإلكترونية له الكثر من الفوائد، التي تتمثل في الأتي:-

  • معرفة التاريخ التقريبي لحدوث الإخصاب.
  • تحديد موعد الولادة التقريبي.
  • معرفة كافة التغييرات التي تحدث للمرأة الحامل خلال كل شهر من أشهر الحمل.
  • الإلمام بالكثير من المعلومات حول كافة التغييرات، التي تطرأ على الجنين في كل مراحل الحمل للإطمئنان على نموه بشكل طبيعي.

ومن هنا نكون قد ذكرنا كافة المعلومات عن حساب مدة الحمل، ومدى أهميته وفوائده لكل امرأة حامل، ونتمنى أن نكون قد تمكنا من تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذا الموضوع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق