مراحل الحمل

تكوين الجنين: تعرفي على مراحل تكوين الجنين وكيف يبدو خلال أشهر الحمل

من خلال المتابعة الدورية من قبل الأم الحامل طوال أشهر الحمل يتكور الجنين من شهر لأخر حتي يصل في نهاية أشهر الحمل إلي تكون جنين متكامل الشكل والأعضاء في صورة أنسان طبيعي ويكون الكشف هو العامل في متابعة مراحل تطور ونمو الجنين داخل رحم أمه، وسوف نتابع معكي تفاصيل مراحل تكوين الجنين فتابعينا.

مراحل نمو الجنين

تشتاق الكثير من الأمهات في متبعة مراحل تطور الجنين داخل الرحم وأنه يكبر يوم عن يوم وتظهر لها ملامح ومواصفات بمتابعة ظهور رأسه وما بها من شعر ونمو أطرافه الداخلية ويديه وأرجله وملامح وجهه بالفم والانف،  ويكون متابعة مراحل نموه عامل مساعد لتهيئة الأم لاستقبال هذا الطفل الجديد والاستعداد له من كل النواحي الجسدية والنفسية وكل ما يلزمه من مسئوليات جديدة تشهدها الأم تغير مجري حياتها.

يمر الجنين بالعديد من المراحل ويتم متابعة مراحل تطوره بالأسابيع والشهور ويختلف الجنين من شهر لأخر ويمكن الكشف عن ذلك من خلال فحص جهاز السونار المتبعة بعيادة الطبيب المختص.

تكوين الجنين

الشهر الأول من الحمل

يتطور شكل الجنين بتكوين الهيكل الأساسي لجسمه لتأخذ شكل الرأس والأنف والصدر والبطن مع ظهور براعم صغيرة تبدأ تنمو لتشكل اليدين والأرجل.

الشهر الثاني من الحمل

في هذا الشهر يبدأ الجنين في الحصول علي غذائه من المشيمة ويبدأ أعضائه التناسلية في التكوين ويبدأ القلب ينبض ليضخ الدم بانتظام مع ظهور الأطراف العلوية والسفلية،  في هذا الشهر مع نمو العديد من الأجهزة مثل الأمعاء والكلي والكبد مع ظهور فتحات الأنف والأذن وبداية ظهور نقاط سوداء مكان تجويف العينين.

اقرئي أيضا: مدة الحمل..تعرفي على طريقة حسابها وأهم مراحل الحمل

الشهر الثالث من الحمل

في هذا الشهر يصبح الجنين له طول حتي ولو صغير ألا أنه يمكن قياسه ويبدأ في هذا الشهر بالتحرك في كافة الاتجاهات ويستطيع الطبيب المختص في هذا الشهر من سماع نبضات قلب الجنين بصورة مسموعة من خلال جهاز السونار.

الشهر الرابع من الحمل

يستطيع الجنين مع بلوغه الشهر الرابع من إغلاق العينين مع ظهور ملامح الوجه بصورة واضحة كما يمكنه في هذا الشهر من القيام بالبلع ويستطيع الركل داخل رحم الأم بصورة خفيفة لا تشعر بها الأم في هذا الشهر.

الشهر الخامس من الحمل

قدرة الجنين في هذا الشهر علي تحريك عضلات وجه مع القيام بالتثاؤب ومص الإبهام مع ظهور شعر الرأس .

الشهر السادس من الحمل

في هذا الشهور تتطور حاسة اللمس لدي الجنين مع قدرته علي سماع الأصوات حوله مع نمو الشعر حولين جسم الجنين لحمايته طوال الحمل مع زيادة طول ووزن الجنين.

الشهر السابع من الحمل

يمثل الشهر السابع المرحلة الأخيرة من مراحل الحمل واقتراب الولادة وفيها تبدأ العيون الجنين تفتح مع القدرة علي التنفس وزيادة طوله ووزنه أيضآ مع اكتمال شبكة أعصاب الأذنين لديه.

الشهر الثامن من الحمل

يبدأ في هذا الشهر العد التنازلي لانتهاء أشهر الحمل واقتراب الولادة وفيه يكون الجنين مغطي كامل جسده بطبقة رقيقة من الجلد تكون مكونة من رحم الأم مع تهيئة الرحم للاستعداد للولادة مع انقلاب رأس الجنين لأسفل في منطقة الحوض مع القدرة علي التحرك بصورة أسرع من الأشهر الأولي.

الشهر التاسع من الحمل

يتم فيه اكتمال جميع أعضاء الجنين ماعدا الرئتين يكتملان بعد القيام بالولادة مع زيادة وزنه وطوله للوزن والطول المناسب.

تابعي معنا مراحل تكوين الجنين أولا بأول من خلال سلسلة من المقالات الخاصة بتكوين الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق