Uncategorized

تطور الجنين: تعرفي على مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل

عبر شهور الحمل يتغير شكل الجنين من مجرد قطعة دموية صغيرة جدا إلي أنسان متكامل الأعضاء والأجهزة بنهاية مراحل الحمل ويمر عبر أشهر الحمل بتطورات كثيرة حتي تتضح ملامحه الأساسية،وسوف نستعرض معكي تطور الجنين أولا بأول فتابعينا.

مراحل تطور الجنين

مع المتابعة الدورية للأم الحامل مع الطبيب المختص يكشف لها الطبيب من خلال الكشف باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية مراحل تطور الجنين من بداية الأسبوع الأول من الحمل حتي نهاية أشهر الحمل استعدادا للولادة الطبيعية، وتقوم الأم بالتدريب لان تصبح أم تقوم بعملية الرضاعة والرعاية والاهتمام بطفل جديد يدخل أسرتها خلال فترة قريبة بعد انتهاء أشهر الحمل.

الشهر الأول للحمل

تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التشكل متخذة أشكال الرأس والصدر والبطن والأعضاء الموجودة داخلهم مع نمو البراعم الصغيرة لظهور الأذرع والأرجل.

الشهر الثاني من الحمل

في هذا الشهر يبدأ الجنين في تلقي غذائه من المشيمة عن طريق الحبل السري كما تبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين ويبدأ تكون تجويف العين كما يبدأ القلب ينبض ويتم ضخ الدم بصورة طبيعية بجانب نمو أعضاء أخري له مثل الأمعاء والكلي والكبد كما تبدأ الأسنان في التكوين مع سقف الحلق.

الشهر الثالث من الحمل

يبدأ الجنين أن يكون له طول يصل إلي 2 بوصة كما يبدأ في التحرك داخل الرحم كما يمكن سماع نبضات قلب الجنين من خلال الكشف بجهاز السونار وبداية ظهور الأصابع وتكوين المرفق كما يظهر العمود الفقري مع اكتمال الأعضاء الداخلية مثل القلب والكبد والكلي والدماغ كما يكتمل نمو الأذنين مع تشكل الأوتار الصوتية للأذنين.

اقرئي أيضا: الشهر الاول من الحمل – الاعراض الشائعة خلال الشهر الاول من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

يبدأ في هذا الشهر ظهور ملامح الوجه مثل الأنف والفم والذقن وظهور أصابع القدمين بجانب قدرة الجنين علي البلع مع اكتمال نمو الطحال مع زيادة حركة الجنين أكثر داخل الرحم.

الشهر الخامس من الحمل

في هذا الشهر يستطيع الجنين من تحريك عضلات الوجه والقدرة علي التثاؤب ومص الأصابع كما يبدأ الشعر في الظهور علي الرأس والحاجبين كما تبدأ العين في التأثر بالضوء والاستجابة له.

الشهر السادس من الحمل

يبدأ الجنين في الشهر السادس بأن تتطور لديه حاسة اللمس بلمس جدار الرحم مع القدرة علي سماع الأصوات حوله مع زيادة طوله ووزنه عن الشهور السابقة.

الشهر السابع من الحمل

بداية تفتح أعين الجنين مع القدرة علي ابتلاع الماء ومحاولة التنفس مع زيادة الوزن والطول.

الشهر الثامن من الحمل

في هذا الشهر يستعد الرحم لعملية الولادة وتبدأ نزول رأس الجنين لأسفل مع كثرة الحركة كل أربع ساعات.

الشهر التاسع من الحمل

يكتمل في هذا الشهر جميع أعضاء الجنين ماعدا الرئتين تكتمل بعد الولادة كما يستعد الجنين لعملية الولادة والتي تكون خلال أيام قليلة وتقل حركته لكبر حجمه داخل الرحم.

تابعي معنا سلسلة المقالات الخاصة بالحمل والولادة وتطورات نمو الجنين أولا بأول، فتابعينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى