علامات الحمل

اول اعراض الحمل: تعرفى على أهم أعراض الحمل

المرأة الحامل قد تمر بمراحل مختلفة أثناء فترة الحمل، فقد تبدأ من مرحلة حصول الحمل و التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، ثم تنتهي بخروج الجنين من رحم الأم بسلام وأمان، وقد يختلف كل شهر عن الآخر أثناء الحمل من جميع النواحي الجسدية والنفسية لدى المرأة، ويجب على المرأة أن تكون على دراية بالجزء الأول من الحمل و اول اعراض الحمل  وما الذي سوف تمر به أثناء الحمل من أعراض وتغيرات.

اول اعراض الحمل

قد تبدأ المرأة بالإحساس بعلامات الحمل وذلك بداية من أول أيام الحمل، وقد تختلف هذه العلامات بين كل امرأة والأخرى، فقد تشعر المرأة بأعراض أكثر من غيرها، ومن هذه الأعراض:

1- تأخر في الدورة الشهرية: في حالة إن كانت  الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل منتظمة وتأتي كل شهر في نفس الموعد، فتأخرها قد يدل على حدوث الحمل، خاصة إذا تأخرت أكثر من 10 أيام.

2- الشعور بالدوار والدوخة: حيث أن إذا كانت المرأة تعاني من ضغط الدم أو انخفاض في سكر الدم في جسمها فهي سوف تعاني في الأغلب من دوار في الفترة الأولى من الحمل.

3-الوحام: حيث أن الوحام يبدأ عند بعض النساء منذ اليوم الأول من الحمل، وهو عبارة عن رغبة شديدة وغير مسبوقة في تناول أطعمة معينة أو الشعور بالاشمئزاز من بعض الأطعمة والروائح، وقد تزول هذه المشكلة في الشهر الرابع من الحمل.

4- آلام في الظهر: حيث أن المرأة تعاني من آلام في الظهر أثناء الحمل وخاصة في الجزء السفلي منه، وقد تستمر ذلك الآلام كل فترة الحمل.

اقرئي أيضا: أهم علامات الحمل قبل الدورة باسبوع

5- التبول المتكرر: حيث أن تزداد عدد مرات التبول للمرأة الحامل بشكل كبير وملحوظ، وذلك يعود بسبب ازدياد في إنتاج الجسم للسوائل التي تدفع المثانة إلى العمل بشكل أسرع.

6- الإجهاد والتعب: فقد يزداد هذا الشعور أثناء الثلث الأول من الحمل، وذلك يعود سببه إلى التغيرات في الهرمونات الناتجة عن الحمل، وغالبا قد تتخلص من هذه المشكلة في الثلث الثاني والأخير من الحمل.

7-ضيق في التنفس: المرأة الحامل قد تشعر بالتعب والضيق في التنفس بشكل أسرع من قبل ذلك، حيث أن أي عمل بدني يجهدها مهما كانت بساطته، والسبب في ذلك حاجتها المضاعفة في الأكسجين التي يحتاجها الجنين.

8-الغثيان: بعض النساء قد تبدأ بالشعور بالغثيان من أول أيام الحمل، حيث أنها قد تبدأ بالشعور به في الأغلب بعد الأسبوع السادس من الحمل، وعلى الرغم من أنه معروف بالغثيان الصباحي ولكنها قد تشعر به في أي وقت أثناء الليل أو النهار.

تابعي معنا سلسلة من المقالات الخاصة بتطورات الحمل أولا بأول، وأهم طرق الكشف عن وجود الحمل بالطرق التقليدية والطرق المعتادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى