علامات الحمل

اهم اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية

الكثير من السيدات يشعرون قبل فترة الدورة الشهرية ببعض الأعراض الجسدية التي قد تتشابه مع الظواهر التي تظهر عند الحمل، مما قد يجعل بعض النساء يقعن في حيرة أمرهن قبل الذهاب إلى الطبيب أو إجراء تحليل الحمل، وذلك يعود إلى زيادة إنتاج هرمون البروجستيرون في الجسم بعد أسبوع من حدوث الاباضة، وهو الهرمون المسؤول عن ظهور الكثير من أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك آلام الثدي وتقلب المزاج، لكن من الممكن أن يتم التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، والفرق بينهما في الفترة الزمنية، حيث أن أعراض الدورة الشهرية تظهر قبل أسبوع أو 10 أيام من نزولها،  وقد تنتهي أثناء الدورة أو عند انتهائها، ولكن أعراض الحمل فقد تستمر إلى فترة زمنية أطول، فيجب على المرأة أن تكون على دراية بالفرق بين أعراض كلا منهما، وسوف نستعرض معكي اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية فتابعينا.

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية

يوجد العديد من العلامات التي قد تظهر أثناء فترة الحمل فقط، والتي قد تختلف عن العلامات المرتبطة بالدورة الشهرية، كما أنها قد تختلف من امرأة إلى أخرى، لكن من أهم هذه العلامات الآتي:

  • الإفرازات المهبلية: قد تؤدي إلى زيادة في مستويات الإستروجين أثناء فترة الحمل إلى زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء الحليبية.
  • الإمساك: قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل إلى حدوث الإمساك، والتي قد تؤدي بدورها إلى بطء عملية الهضم.
  • كثرة التبول: عدم القدرة على حبس البول والحاجة إلى التبول أكثر من العادة، وذلك بسبب ارتفاع معدل الدم في الجسم، مما قد يؤدي إلى معالجة الكليتين لسائل إضافي في الجسم، والتي قد تصب في نهاية المطاف في المثانة البولية.
  •  الغثيان: من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالغثيان أثناء أي فترة من اليوم، والتي قد يتصاحب أيضا مع التقيؤ، وعادة قد يبدأ الغثيان أثناء شهر واحد من حدوث الحمل.
  • احتقان الأنف: حيث أن زيادة مستويات الهرمونات والدم في الجسم تؤدي إلى تضخم الأغشية المخاطية في الأنف وانسداده وجفافه ونزفه بسهولة.
  •  ظهور بقع دم خفيفة: قد يحدث نزيف خفيف أو قد تظهر بقع وردية أو بنية داكنة لدلا بعض النساء في المراحل المبكرة من الحمل، وعادة قد يحدث هذا النزيف بعد 10 إلى 14 يوم من حدوث الحمل، وقد لا يستمر عادة إلا عدة أيام، وقد يختلف كليا عن الدورة الشهرية من حيث الكثافة والمدة، إذ أن يكون أقصر وأخف منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى