صحة الطفل

امساك الاطفال – ما هي أسبابه وعلاجه

امساك الاطفال يمكن تعريفه على أنه واحد من الحالات الصحية التي تتمثل في حركات غير متكررة للأمعاء أو قد تكون عبارة عن خروج براز صلب وهو من المشاكل الشائعة للأطفال، وقد يختلف تعريف الإمساك ما بين طفل إلى آخر، معتمدين على المقارنة مع عدد مرات التغوط وكثافة البراز في الحالة الطبيعية لكل طفل على حدا،حيث يوجد تباين كبير في حركة أمعاء الأطفال وذلك من خلال الاعتماد على الطعام والعمر الذي يتناوله الطفل.

اعراض امساك الاطفال

بطريقة عامة فإن التغوط الطبيعي للطفل يكون بمعدل مرة كل يومين إلى 3 مرات كل يوم، ويتم ترجيح الإصابة بالإمساك في حالة إذا كان التغوط أقل من 3 مرات في الأسبوع مع وجود صعوبة أثناء التغوط مع الشعور بألم، ويجب التأكيد على أنه توجد كثير من الأسباب التي تكون من شأنها السبب بالإمساك العرضي لدى الأطفال والذي قد لا يدعوا إلى القلق في الطبيعي، بإجراء تعديلات بسيطة في حياة الطفل قد تعود حالته إلى الوضع الطبيعي، وحسب ما قد أشارت إليه دراسة نشرت في مجلة الجهاز العصبي والهضمي والحركي عام 2011، فإن الإمساك من المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر في نسبة تصل من 0.7% إلى 29.6% من الأطفال حول العالم.

اسباب الإمساك عند الاطفال

الإمساك يسبب انحسار البراز، وقد تتجمع فيه كمية كبيرة من البراز في الجزء السفلي من الأمعاء أقرب ما يكون إلى فتحة الشرج وخاصة في المستقيم، ويُسبب ذلك أعراض مختلفة قد تتضمن على وجه الخصوص التسبب بخروج براز لين على الملابس الداخلية الخاصة بالطفل أو خروج مخاط مخلوط ببراز، وقد تخلط الام في هذه الحالة ظن منها أنها أعراض الإصابة بالإسهال.

رُبما يُهمكِ : طريقة علاج امساك الرضع بزيت الزيتون

علاج الامساك عند الاطفال

أما بالنسبة للعلاج فيتشابه علاج الإمساك مع علاج انحشار البراز، والفرق يكون في الجرع من الملينات لتنظيف المستقيم من البراز المنحشر فيه، كما أن الطفل يكون لديه حاجة إلى مداومة العلاج أي الاستمرار في أخذ جرعة لمدة أطول بهدف منع تجمع البراز مرة أخري كوسيلة وقائية لمنع الانحشار.

مع مرور الوقت يبدأ المستقيم في العودة إلى حجمه الطبيعي والعمل بكفاءة بشكل تدريجي، واعلمي أنه عندما يتم إيقاف جرعة الملين في وقت مبكر قد يؤدي ذلك إلى تجمع البراز في المناطق الضعيفة من المستقيم التي لم تأخذ وقت كافي للعودة إلى حجمها وقوتها الطبيعية.

في حالة أن الجسم لم يستجيب لهذا العلاج فيتم أخذ حقنة شرجية قد يصل الحال إلي اضطرار الطبيب إلى تخدير الطفل بمخدر عام والبدء بإخراج البراز بشكل يدوي وتكون ذلك من الحالات الصعبة.

أعراض الحالات الخطرة من الإمساك:

لا يعتبر الإمساك عند الأطفال حالة حرجة لكن يمكن أن يكون إشارة على وجود مرض آخر.
أو أنه عرض لحالة مرضية قد تكون خطيرة فمتى يجب عليك أن تقلقي وتسارعي إلى الطبيب.
إذا ظهرت الأعراض التالية متصاحبة مع الإمساك:

  • حمي
  • عدم تناول الطعام
  •  دم في البراز
  • فقدان للوزن
  • بروز جزء من الأمعاء من فتحة الشرج في حالة تسمي (تدلي المستقيم )

  الأسباب التي تؤدي إلى حدوث  الإمساك:

السبب المباشر لحدوث الإمساك هو أن الأمعاء تتحرك بشكل بطئ أو ربما توقفت عن الحركة .
هذا يسبب تكون البراز الصلب وجفافه لكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإمساك يمكن تلخيصها في التالي :

  • حصر البراز أن الطفل أثناء اللعب يعرض نفسه إلى حصر البراز عند الرغبة في قضاء الحاجة
    وذلك حتى لا يترك اللعب هذا يتسبب عنه رجوع البراز وعدم تهيئته لوضع النزول.
  • ربما تضرب الأم الطفل لكي يعتاد الجلوس علي المرحاض أو (البوتي) الخاصة بالطفل وهذا يجعله يخاف فتتوقف   حركة الأمعاء لديه ويضغط على المستقيم الذي بدوره ينقبض ويكون في حالة لا تسمح له بنزول البراز.
  •   تحول أنظمة تغذية الطفل : في حالة تحول نظام غذاء الطفل من نظام الغذاء السائل إلى نظام يعتمد على الأكل الصلب ، فعندما كانت أمعاء طفلك معتمدة على الحليب ومشروبات عشبية وعصائر فقط،  ثم تدخلين له أكل صلب مثل البيض أو القمح أو حتى بعض الخضروات المهروسة، فهذا التحول المفاجئ يجعل الأمعاء ترفض الحركة ويتسبب عنه حدوث  الإمساك.
  •  حساسية الحليب :  بعض الأطفال قد تكون لديهم حساسية من أنواع بعينها من الحليب فإذا ادخلتي له هذا النوع يتسبب في حدوث الإمساك .
  •  إمساك عرضي لحالات خطيرة : أحيانا الإمساك يكون عرضا لشيء آخر أكثر خطورة لدى الأطفال يمكن أن يشير إلى تشوه تشريحي للأمعاء ، أو مشكلة أيضية أو مشاكل هضمية ، حالات مرضية مختلفة وكامنة .

كيف تحمين طفلك من الإمساك:

يجب عليك أن تهتمي تماما بعدم تعرض الطفل للإمساك لما يسببه الإمساك من ترسب السموم في جسم الطفل فيجب عليك فعل الآتي :

  •  ذكري طفلك أثناء اللعب بموعد الحمام لكي يلبي نداء الطبيعة ويقضي حاجته لأنه ربما ينسي أو يتهرب.
  •  راجعي أدوية طفلك التي يتناولها ربما  يكون  أحدهم سببا في حدوث إمساك كعرض جانبي .
  • كوني حنونة على الطفل أثناء التدريب على الحمام ولا تنهريه لكي لا تعرضيه للخوف والرعب .
  •  حاولي أن تساعدي طفلك على ممارسة أنظمة بدنية وأن يتجنب الجلوس الطويل وعدم الحركة.
  • شجعي الطفل على شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء .
  • حافظي على سلامة طفلك من الإمساك تجنبا لتراكم السموم داخل جسم الطفل مما يؤثر على نمو الطفل الجسدي والعقلي .

موقع دليل المرأة الحامل يتابع معك  كل جديد في رحلة نمو طفلك عبر شهور عمره الأولى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى