مراحل الحمل

إليكي أهم علامات المخاض وكيف تتعاملين معه

تنتظر جميع النساء الحوامل لحظة المخاض طوال فترة الحمل حتي تُقر عينها برؤية طفلها وهناك علامات وأعراض تحدث للحامل تعلم بها بوقت المخاض، ويجب علي المرأة الإستعداد لهذا الوقت حتي تضع مولودها في سلام.

يبدأ التفكير عند المرأة في كل الأمور المتعلقة بالحمل من بدايته، وما تمر به من متغيرات وأعراض تلاحظها في مناطق مختلفة من جسمها وتؤثر هذه التغييرات علي جميع الجوانب الجسمانية والنفسية لدي المرأة انتظاراً لطفل جميل سوف تحصل عليه بعد مضي تسعة أشهر مدة الحمل استعداداً للولادة، وسوف نتناول من خلال هذا المقال المقصود بالمخاض وأعراضه فتابعينا.

المخاض

  • الانقباضات: تُعد الانقباضات مؤشر قوي علي اقتراب الولادة وأن المرأة الحامل في حالة مخاض خاصة إذا أصبحت هذه الانقباضات في صورة انقباضات منتظمة وبصورة متكررة ومتقربة في التوقيت، وتأتي في صورة تقلصات تعاني منها المرأة مثل التقلصات التي تشعر بها وقت الدورة الشهرية وتكون في منطقة أسفل الظهر مع معاناتها من هذه الانقباضات لأنها تكون قوية ووقتها أطول من تقلصات الدورة الشهرية ولابد للمرأة الحامل مع بداية الشعور بالانقباضات من تسجيل وقتها ومدتها وإعطاء جميع هذه المعلومات للطبيب المختص حتي يتسنى له الفحص الدقيق وتحديد موعد اقتراب الولادة أو الانتظار ولم يحن الوقت بعد.

ما المقصود بالمخاض

عملية المخاض هي العلامات التي تدل علي اقتراب عملية الولادة وتستطيع آي أمرأة حامل معرفتها من خلال الإشارات التي يعطيها لها جسدها بجانب خبراتها في ذلك من خلال سؤال الطبيب المختص خاصة لو كانت أم لأول مرة ولم يسبق لها الأنجاب.

علامات قوية لحدوث المخاض

  • ترقق عنق الرحم أو ما يعرف بالإمحاء قبل عملية المخاض، حيث يبلغ طول الجزء السفلي من الرحم وهو ما يسمي بعنق الرحم من ٣.٥سم إلي ٤سم في المعتاد، وعندما يبدأ المخاض يلين عنق الرحم ويقصر طوله وتشعر الأم بعدم الراحة وبتقلصات غير بالغة الألم ولكنها تكون غير منتظمة ومن الممكن أن لا تشعر المرأة بأي ألم علي الإطلاق.
  • إنفتاح عنق الرحم، حيث يمثل إنفتاح عنق الرحم إحدى علامات المخاض ويقيس المختص مقدار هذا الإنفتاح بالسنتيمتر حيث يبدأ الإنفتاح من صفر أي أنه لا يوجد إنفتاح وحينما يصل الإنفتاح إلي عشرة يكون الإنفتاح كاملاً، وفي بداية الأعراض قد تكون هذه التغيرات الحاصلة في عنق الرحم بطيئة للغاية ولكن عندما تبلغ المرأة المخاض النشط تتوقع الإنفتاح بشكل أسرع.

اقرئي أيضاً : تعرفي على أعراض الولادة

  • وجود زيادة في الإفرازات المهبلية طوال فترة الحمل، حيث تكون فتحة عنق الرحم مغلقة بواسطة المكونات المخاطية السميكة حتي تمنع وصول البكتريا إلي داخل الرحم ولكن في الأشهر الأخيرة من الحمل قد تدخل تلك المكونات المخاطية إلى المهبل، وقد تلاحظ المرأة زيادة في الإفرازات المهبلية قبل بدء عملية المخاض وقد تكون هذه الإفرازات صافيه أو وردية اللون أو مختلطة بقليل من الدم ولكن إذا كان النزيف غزيراً فعليها التوجه إلي الطبيب المختص علي الفور فالنزيف الغزير قد يكون علامة علي وجود مشكلة في الماء حول الجنين.

من علامات المخاض

  • فرط الطاقة قد تستيقظ المرأة في أحد الأيام وهي تشعر بالنشاط والحيوية والطاقة لتجهيز كل متطلبات المنزل وترتيب الغرف وتجهيز ملابس الصغير وتعتبر النساء أن هذه الطاقة المفرطة دلالة علي إقتراب موعد المخاض.
  • شعور المرأة أن الطفل قد سقط لأسفل وهو سقوط رأس الطفل في الحوض ويسبب هذا السقوط تغيراً في شكل البطن ويحدث هذا التغيير في أي وقت من بضعة أسابيع إلي بضعة ساعات قبل موعد الولادة.
  • تمزق أغشية الكيس السلوي هو عبارة عن غشاء ممتلئ بالماء يحيط بالطفل في داخل الرحم ومع حلول موعد الولادة تتمزق أغشية الكيس وعند بداية المخاض تشعر المرأة بتدفق غير منتظم أو مستمر من السائل المائي من المهبل ولكن يجب علي المرأة التمييز بين هذا السائل المائي وبين ماء البول وعند عدم قدرتها علي هذا التمييز يجب عليها مراجعة الطبيب حتي يتأكد من سلامة الكيس السلوي أو عدم سلامته لأن طول مدة المخاض قد تؤثر على سلامة الجنين أو إصابته بالعدوي.

أيضاً من علامات المخاض

  • التقلصات قد تتعرض المرأة إلي تقلصات عابره طوال الأشهر الأخيرة من الحمل ويكون شعوراً بضيق الرحم وارتخائه وتسمي هذه التقلصات بتقلصات براكستون هيكس، ولكي تميز المرأة بين التقلصات المنتظمة وتقلصات براكستون هيكس فعليها معرفة ما يلي:-
  1. أن التقلصات الكاذبة تُعد غير منتظمة أما التقلصات المنتظمة فهي علامة مؤكده على حلول موعد الولادة.
  2. تحدث التقلصات الحقيقية من ٣٠ إلي ٧٠ ثانيه ولكن إذا كانت غير ذلك فهي تقلصات كاذبة.
  3. لا تتوقف التقلصات الحقيقية سواء بالتغيير في مستوي النشاط أو بتغيير الوضع ولكن التقلصات الكاذبة قد تتوقف عند المشي أو تقليل النشاط أو تغيير الوضع.

رُبما يُهمكِ : كم تستغرق العملية القيصرية ؟ وما هي تفاصيل الولادة القيصرية؟

كيف تتعامل المرأة مع المخاض

يجب علي المرأة التعامل بهدوء وعدم الفزع والهلع من علامات المخاض ويجب عليها للحصول علي جنينها أسرع مايلي:-

  • تناول التمور

اثبتت معظم الأبحاث والدراسات علي فائدة التمور وأهميتها في الحصول علي ولادة أسهل وأسرع وتتناول المرأة حولي ٦ تمرات يومياً قبل حلول موعد الولادة بشهر تقريباً لأن التمر أثبت أنه يمدد عنق الرحم  وبالتالي فإنه يساعد في عملية الولادة.

  • النوم المنتظم

يجب علي المرأة الحامل عند إقتراب موعد الولادة أن توفر طاقتها وتأخذ قسط من النوم حتي تكون بكامل طاقتها عند الولادة.

  • أن تبقي المرأة منتصبة أثناء المخاض

من الأفضل أثناء الولادة أن تبقي المرأة مستقيمة علي السرير ومحاولة دفع الجنين لأن الجاذبية تعمل لصالح الأم والطفل فإن ضغط الرأس يساعد علي تمدد عنق الرحم بشكل أسرع.

  • ممارسة تقنيات التنفس الصحيحة

ألم الولادة مؤلم للغاية ولا يحتمل ولكن المرأة إذا قامت بالتنفس بطريقه صحيحة كما يرشدها طبيبها فإن ذلك يساعدها علي التكيف مع الألم ويساعدها علي الإسترخاء ويضمن لها حصول جسدها علي الكمية اللازمة من الأكسجين.

نصائح للمرأة الحامل عند ظهور آي علامات مخاض

  • عند الشعور بأي علامات مخاض يجب الاتصال بالطبيب المختص علي الفور وتوضيح هذه العلامات ومدتها ووقت بدئها.
  • مع بداية المخاض لا يستدعي الأمر الذهاب إلي المستشفي علي الفور بل يتم الانتظار حتي تكون الانقباضات مدتها كل خمس دقائق بين كل انقباضة وأخري.
  • في حالة سبق للمرأة الإنجاب ومرت بهذه العملية قبل ذلك يجب عليها التوجه للمستشفي فوراً لأنه يكون قد اقترب موعد الولادة.
  • مع اقتراب المخاض ينتاب المرأة العديد من المشاعر المتناقضة ما بين فرح وقلق وحزن لذا لابد للمرأة من المحافظة علي نفسها في حالة هدوء حتي تسجل كل ما تشعر به من أعراض.

ويجب علي المحيطين بالأم دعمها معنويا حتي تمر هذه الفترة المؤلمة وتضع مولودها في أفضل حال  تابعي سلسلة المقالات الخاصة بالحمل والولادة معنا لتكوني مستعدة لاستقبال طفلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى