مراحل الحمل

إليكي أهم علامات المخاض وكيف تتعاملين معه

يبدأ التفكير عند المرأة في كل الأمور المتعلقة بالحمل من بدايته وما تمر به من متغيرات وأعارض تلاحظها في مناطق مختلفة من جسمها وتؤثر هذه التغييرات علي جميع الجوانب الجسمانية والنفسية لدي المرأة انتظارا لطفل جميل سوف تحصل عليه بعد مضي التسعة أشهر مدة الحمل استعدادا للولادة، وسوف نتناول من خلال هذا المقال المقصود ب المخاض وأعراضه فتابعينا.

ما المقصود بالمخاض

أن عملية المخاض هي العلامات التي تدل علي اقتراب عملية الولادة وتستطيع آي أمرأة حامل معرفتها من خلال الإشارات التي يعطيها لها جسدها بجانب خبراتها في ذلك من خلال سؤال الطبيب المختص خاصة لو كانت أم لأول مرة ولم يسبق لها الأنجاب.

اقرئي أيضا: تعرفي على أعراض الولادة

علامات قوية لحدوث المخاض

  • تمزق أغشية الكيس السلوي والمقصود به هو تدفق كمية من الماء من منطقة المهبل قبل اقتراب موعد الولادة بيوم أو يومين علي الأكثر ولابد للسيدة من متابعة كمية الماء النازل ولونه وفي حالة كانت له رائحة كريهة أم لا وفي هذه الحالات لابد من زيارة الطبيب المختص للتأكد من اقتراب عملية الولادة أو الانتظار لوقتها إذا كانت العلامة كاذبة.
  • نزول الدم وهو نزول العديد من الإفرازات المخاطية الوردية أو المائلة للون الأحمر ويكون سببها يرجع إلي السدادة المخاطية التي تكون متعلقة بعنق الرحم طوال فترة الحمل.

المخاض

  • الانقباضات: تعد الانقباضات مؤشر قوي علي اقتراب الولادة وأن المرأة الحامل في حالة مخاض خاصة إذا أصبحت هذه الانقباضات في صورة انقباضات منتظمة وبصورة متكررة ومتقربة في التوقيت، وتأتي في صورة تقلصات تعاني منها المرأة مثل التقلصات التي تشعر بها وقت الدورة الشهرية وتكون في منطقة أسفل الظهر مع معاناتها من هذه الانقباضات لأنها تكون قوية ووقتها أطول من تقلصات الدورة الشهرية ولابد للمرأة الحامل مع بداية الشعور بالانقباضات من تسجيل وقتها ومدتها وإعطاء جميع هذه المعلومات للطبيب المختص حتي يتسنى له الفحص الدقيق وتحديد موعد اقتراب الولادة أو الانتظار ولم يحن الوقت بعد.

نصائح للمرأة الحامل عند ظهور آي علامات مخاض

  • عند الشعور بآي علامات مخاض يجب الاتصال بالطبيب المختص علي الفور وتوضيح هذه العلامات ومدتها ووقت بدائها.
  • مع بداية المخاض لا يستدعي الأمر الذهاب إلي المستشفي علي الفور بل يتم الانتظار حتي تكون الانقباضات مدتها كل خمس دقائق بين كل انقباضه وأخري.
  • في حالة سبق للمرأة الأنجاب ومرت بهذه العملية قبل ذلك يجب عليها التوجه للمستشفي فورآ لأنه يكون قد اقترب موعد الولادة.
  • مع اقتراب المخاض ينتاب المرأة العديد من المشاعر المتناقضة ما بين فرح وقلق وحزن لذا لابد للمرأة من المحافظة علي نفسها في حالة هدوء حتي تسجل كل ما تشعر به من أعراض.

تابعي سلسلة المقالات الخاصة بالحمل والولادة معنا لتكوني مستعدة لاستقبال طفلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق