مراحل الحمل

الشهر السادس من الحمل وأهم ما يحدث فيه للأم والجنين

الشهر السادس  ، تتابع المرأة تطورات جنينها عن كثب في خلال أشهر الحمل حتي تطمئن علي أنه ينمو بشكل صحي وطبيعي والشهر السادس من الحمل يعد من الشهور الفاصلة في حياة الجنين وسوف نتعرف علي الشهر السادس هنا تابعونا.

الشهر السادس من الحمل

يقع الشهر السادس في الثلث الثاني  من الحمل  وفي هذا الوقت تقل احتمالية خسارة الجنين ولكن يبقي خطر لبعض المضاعفات مثل النزيف الدموي،تمزق الغشاء المبكر ونزول الماء ،أو قصور عنق الرحم، وتسمى الحمل،والولادة المبكرة وهي  ولادة الطفل قبل الأسبوع الثامن والثلاثين .

أعراض الحمل في الشهر السادس

تبدأ بالتلاشي أعراض الثلث الأول من الحمل مثل الغثيان والقيء والتعب والإعياء وعلي الرغم من استمرار التغيرات الجسدية إلا أن المرأة تمتلئ بالطاقة والحيوية خلال هذا الفترة وتمثل هذه الثلث من الحمل بالفترة الجميلة والمريحة للأم .

أهم الأعراض

١-زيادة الوزن

تزداد شهية الأم في هذا الثلث من الحمل وتراجع الغثيان والقئ وتتناول الأم الطعام بكثرة لأن الجنين يزداد نموه بشكل ملحوظ خلال تلك الفترة وتحتاج الأم إلي زيادة السعرات الحرارية اليومية لها ونجيب حوالي نصف كيلو جرام أسبوعيا.

٢-الحموضة والإمساك

وأكثر المشاكل خلال الحمل في الجهاز الهضمي بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون والذي يعمل علي إرخاء بعض العضلات مثل عضلات المرئ السفلية.

٣-البواسير

تتكون البواسير نتيجة تورم وتوسع الأوردة حول فتحة الشرج وزيادة تدفق الدم عبرها وزيادة الضغط عليها عند نمو الجنين داخل الرحم.

٤-توسع الأوردة

تتوسع الأوردة بسبب زيادة تدفق الدم حتي تغذي الجنين ولكن بسبب هذا التدفق قد يحدث تورم في أوردة الساقين واسمي بالشبكة العنكبوتية وقد تتحول إلى اللون الأزرق وتتعرض القدم  بسبب زيادة هذا الضغط وتسمي بدوالي الساقين.

٥-آلام الظهر

تظهر هذه الآلام بسبب زيادة الوزن وكثرة الضغط علي الظهر ويمكن التخفيف من حدتها عن طريق النوم والجلوس بطريقة صحيحة.

٦-نزيف اللثة

وهذا يعاني منه الكثير من النساء بسبب زيادة تدفق الدم مما يجعل اللثة أكثر حساسية وسهولة نزيفا.

٧-كبر حجم الثدي

يزداد حجم الثدي استعدادا الإرضاع الطفل ولكن يقل الشعور بالألم الذي كان أهم أعراض الثلث الأول من الحمل .

٨-احتقان ونزيف في الأنف.

بسبب تغير الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل يؤدي إلى تورم الأغشية المخاطية المبينة للأنف مما يؤدي إلي سهولة نزيفها وانسدادها .

٩-زيادة نمو الشعر

تحفز هرمونات الحمل علي نمو الشعر قد يكون في مناطق محببه كشعر الرأس أو مناطق أخرى معالجة والذراعين.

١٠-الصداع

ينتشر الصداع بين النساء الحوامل ويمكن التخفيف منه عن طريق أخذ قسط من الراحة أو القيام ببعض تمارين الاسترخاء .

١١-التغيرات العاطفية

يقل في تلك الفترة الشعور بالتقلبات المزاجية واحتمالية حدوث اكتئاب وتكون تلك الفترة هي المناسبة للتحضير لقدوم الطفل .

١٢-التغيرات الجلدية

تحدث كثير من التغيرات الجلدية لدي الحامل كتورد بشرة الوجه بسبب زيادة هرمونات الحمل أوظهور بعض البقع في الجسم بسبب زيادة صبغة الميلانين.

١٣-الشعور بحركة الجنين

تبدأ  الأم بالشعور بحركة الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل وتكون حركة ناعمة ولطيفة ومن الممكن ألا تشعر الأم بحركة الجنين إلا في الشهر السادس وتتعرف علي أوقات نشاطه وأوقات نومه.

تطورات الجنين في الشهر السادس من الحمل

تتمثل تطورات الجنين في الشهر السادس من الحمل في زيادة وزن الجنين بسبب تسرب الدهون تحت الجلد ونمو العضلات ويبدأ نمو المزيد من الشعر علي الجسم وتبدأ وحاسة بالتطور حيث أن يستجيب لسماع صوت والدته ويشعر بحركته وتقل شفافية الجلد بسبب تراكم الصبغة علي الجلد،ويتطور نظام النوم ويمكن بالجنين خلال هذا الشهر أن يفتح ويغلق عينيه ويمص اصبعه.

وقد انتهي الحديث حول الشهر السادس من الحمل ونتمنى لكل أم حامل أن يمر حملها بسلام وترزق بطفلها سليم معافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى