أمومة وطفولةصحة الطفل

علاج الخوف عند الأطفال بافضل طرق ممكنة

علاج الخوف عند الأطفال … الكثير من الآباء والأمهات يصيبهم القلق والتوتر بشأن خوف أطفالهم الزائد عن الحد، على الرغم من أي الخوف لدى الأطفال هو شعور طبيعي لا يستدعي كل هذا القلق، ولكن يجب أولًا التأكد من أن مخاوف الطفل طبيعية وليس فيها ما يثير الخوف عليه، فمن الطبيعي أن يخاف الطفل من الحيوانات مثلًا أو من الظلام الدامس.

أهم طرق علاج الخوف عند الأطفال

في الغالب تكون مخاوف الطفل شعور غير عقلاني بالمرة، ولكن شعورهم تجاهه بجانب ردود الفعل المختلفة التي تصدر منهم تجاه هذه المخاوف هي الشيء الحقيقي في الموضوع ، حيث أن هذا يعد من رد الفعل الفسيولوجي للطفل تجاه مخاوفه، ومن خلال ما يلي سنتعرف على طرق العلاج للحد من هذا الشعور المزعج لدى الأطفال:

  • التحلي بالصبر

يجب التعاطف مع الطفل والتحلي بالصبر تجاه مخاوفه قدر المستطاع، حيث أن ما تعتبره أنت شيء غير مخيف فهو مخيف بالنسبة له حقًا، وحاول التحدث مع الطفل حول ما يشعر به من مخاوف وحاول أن تساعده على التخلص منها بهدوء وراحة.

  • كن القدوة للطفل

يمكن أن يقرأ الآباء في هذا الشأن ، حتى يستطيعوا معرفة الكثير عن مخاوف الطفل وكيفية معالجتها بالطرق السليمة، ومحاولة مشاهدة الطفل الأفلام الكرتونية والعروض التي تحاول إزالة المخاوف التي توجد بداخله شيئًا فشيئًا.

 

علاج الخوف عند الأطفال
علاج الخوف عند الأطفال
  • تشجيع الأطفال

محاولة إستفزاز الطفل وإزالة مخاوفه بالغصب شئ غير مستحب إطلاقًا ولا يمكن أن يحقق الهدف الذي تصبو إليه، حيث أن هذه الطريقة يمكن أن تتسبب في العكس تمامًا، لذا حاول طمئنة الطفل وتشجيعه على التصدي مخاوفه والسيطرة عليها بكل ما يملك.

  • عدم التهرب من أسئلة الطفل

بالرغم من أن أغلب مخاوف الأطفال تعد غير منطقية، ولكنها حقيقية إلى أبعد حد، لذا حاول من خلال تعويد الطفل على طرح الأسئلة التي تتعلق بمخاوف عليك وحاول مجتهدًا الرد  على تلك الأسئلة بوضوح وبإيقاع للطفل، حتى يستطيع من خلال ذلك التغلب على مخاوفه بطريقة سليمة مبنية على المعلومة الحقيقية.

وفي النهاية يجب أن نعرف أن الوصول إلى عقلية الطفل والتعامل مع مخاوفه بإيجابية شديدة يمكن أن يجعله يتخلص من كل السلبيات التي يعاني منها بشكل سريع وسهل وهذا هو علاج الخوف عند الأطفال ، لذا فإن نفسية الطفل هي مسئولية الأبوين في المقام الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى