مراحل الحمل

تعرفي على أهم سمات الجنين في الشهر الأول

مع بداية حدوث عملية الحمل والتي تبدأ مع أخر يوم من أخر دورة شهرية للسيدة يبدأ الجسم في التهيؤ لاستقبال جنين صغير لا تكون له آي ملامح مع بداية الحمل، وعلي مدار فترات الحمل تتكون أجهزته وأعضائه ومع نهاية الحمل يكتمل شكله النهائي والذي يخرج لنا طفل صغير مكتمل الأجهزة والأعضاء، وسوف نعرض لكم أهم سمات الجنين في الشهر الأول من تكوينه.

 شكل الجنين في الشهر الأول

عندما تقوم البويضة بالتلقيح من الحيوان المنوي تحدث عملية الحمل لحدوث عملية الأخصاب بعد أجراء الجماع خلال 24 ساعة فمع التقاء البويضة بالمئات من الحيوانات المنوية يتبقى عدد قليل منهم ويحاول اختراق البويضة وبداية حدوث الحمل.

الجنين في الشهر الأول

عند بداية أخصاب البويضة ومع مرور الأسبوع الأول من الحمل تكون البويضة بحجم رأس القلم ومع تكون الخلايا ككتلة يتشكل شكل الطفل كقطعة صغيرة لم تظهر لها آي ملامح بعد ويبدأ الكيس الأمينوسي المحيط بالجنين في التجمع وهو الدرع الواقي له طوال فترة الحمل ويتم رؤية شكل الطفل دماغه وحمله الشوكي من خلال بشرته نصف الشفافة.

الأجهزة التي تتشكل في الشهر الأول للجنين

في الشهر الأول من عمر الجنين تتشكل العديد من الأجهزة منها جهاز الدورة الدموية  والقلب ويبدأ الجنين في الاعتماد علي نفسه بالحصول علي الغذاء اللازم لنموه عبر المشيمة والحبل السري الأول فيحصل علي المواد الغذائية اللازمة له والأوكسجين.

حجم الجنين

الجنين في شهره الأول بالتشكل من قطعه صغيرة جدا وتتشكل المضغة وبعدها تتشكل بعض الفقرات المكونة للعمود الفقري ثم تتشكل الأعصاب،  ومع نهاية الأسبوع السادس وعمر الجنين شهر ونصف يكون لديه رأس وعنق، وفي الأسبوع الخامس له تتكون ثلاث طبقات من الدماغ والأعصاب والجلد بجانب تشكل العظام والأوعية الدموية، وتكون الطبقة الداخلية له وبها المعدة والقلب والأمعاء والكبد والرئتين والجهاز البولي ثم تتشكل العينان وباقي ملامح الوجه.

يكون طول الجنين مع نهاية الشهر الأول 125 ملم ووزنه 28 غرام وتتابع الأم الحامل مراحل تطور الجنين من شهر لأخر للاطمئنان علي حجمه وأنه ينمو بصورة طبيعية حتي أنتهاء عملية الحمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق