مراحل الحمل

الاسبوع الحادي عشر من الحمل

الاسبوع الحادي عشر من الحمل ، يعتبر الحمل من اسمي واجمل الهبات التي اختص بها الله النساء الامومه هي اجمل نعمه انعم الله بها على المراه ولذلك فان المراه بعد زواجها لا تحلم سوى بطفل ينير حياتها ومنذ ما يحدث هذا الحلم تتساءل المراه عن جميع تطورات الطفل في جميع مراحل الحمل ومن تلك المراحل الاسبوع الحادي عشر من الحمل وهذا ما سنتناوله تفصيليا في هذا المقال.

الحمل

هو عمليه تخصيب البويضه الجاهزه الخارجه من المبيض الى قناه فالوب من الحيوان المنوي وتنتج الجنين الذي يعيش داخل الرحم وقد ينتج عن هذا التخصيب جنينا واحدا او اكثر يعيش داخل رحم المراه ويتغذى ويتطور نموه داخل الكيس السلوى بالرحم حتى موعد الولاده و فتره الحمل يكون تسعه اشهر ما بين اخر دوره شهريه للمراه والاولاد.

الاسبوع الحادي عشر من الحمل
الاسبوع الحادي عشر من الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الحادي عشر من الحمل

يقع الاسبوع الحادي عشر من الحمل في الثلث الاول من حمل المراه ويتميز هذا الثلث بكثره الاعلام النفسيه والجسديه التي تتعرض لها المراه بسبب التغيرات الهرمونيه في جسدها.

  • تشعر المراه بالام و تقلصات في الرحم نتيجه لتمدده حتى يستوعب حركات الجنين المختلفه.
  • وجود حساسيه دائمه باللثه عند المراه نظرا لتغير الهرمونات في الجسم ولذلك من الضروري ان تعتني المراه بنفسها لان هذه الحساسيه قد تسبب لها التسمم في اللثه الذي قد يؤذي الجنين من خلال وصول اليه في الدم عبر المشيمه.
  • قد تعاني المراه في هذه الفتره من الحمل من زياده او نقصان الرغبه الجنسيه والمعاشره الزوجيه وذلك بسبب التعب والارهاق الذي تتعرض له خلال تلك الفتره من الحمل، ولذلك يجب على المراه خلال هذه الفتره من الحمل ان توفر لنفسها قسط من الراحه والاسترخاء حتى تبتعد عن الضغوط ومتاعب الحمل لتحافظ على علاقه زوجيه ناجحه خاليه من المشاكل الجنسيه والضغوطات النفسيه.

كيفيه رعايه جسم المراه الحامل في الاسبوع الحادي عشر من الحمل:

  • يتطلب جسم المراه تغذيه خاصه في خلال الحمل لتمدتها هي وجنينها بالفيتامينات والحديد والمعادن اللازمه لنمو الجنين نهون صحيا، ولذلك يزداد وزن الام الحامل خلال فتره الحمل ما بين احدى عشر الي خمسة عشركيلو غراما، ولهذا يجب على المراه اذا كانت تعاني من مشاكل في الوزن سواء سمنه ونحافه ان ترجع الى طبيب النساء والتوليد وحل هذه المشكله قبل الحمل حتى لا يتاثر جنينها بهذه المشكله.
  • اخضاع المراه للفحص من قبل الطبيب بواسطه جهاز الموجات فوق الصوتيه واخذ عينه دم لاختبار اذا كان هناك مشاكل جينيه او خلل في الكروموسومات او الماده الوراثيه مثل متلازمه داون ولكن ليس بالضروره انه اذا ظهر نتيجه التحاليل غير طبيعيه فهنا يكون الطفل مريض بمرض معين ولكن من الممكن اجراء المزيد من الفحص والتحاليل الاخرى ويجب على الام في هذه الحاله ان تسال الطبيب على مخاطر ومميزات هذا الفحم الذي تتعرض له.

نصائح للمراه الحامل بالاسبوع الحادي عشر من الحمل:

  • يجب على الام ان تتناول الوجبات الغذائيه الصحيه اللازمه لها ولجنينها.
  • ان تقوم الام بممارسة بعض الرياضات الخفيفه.
  • المحافظه على نومها قدر معين يوفر لها الاسترخاء والراحه.
  • ان تبتعد الام عن الضغوطات النفسيه والجسديه حتى تحافظ على صحتها.

وبهذا نكون قد انتهينا من الاسبوع الحادي عشر للحمل وما يجب على الام فعله في هذا الاسبوع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق