مراحل الحمل

الأسبوع العشرين من الحمل: أهم تطورات الحمل في هذا الأسبوع

الأسبوع العشرين من الحمل هو منتصف فترة الحمل، وسوف تلاحظ المرأة في هذا الأسبوع أن الطفل قد كبر بما قد يكفي أن يجعله يتحرك بداخل الرحم، ففي مساحة كافية لتحرك الجنين داخل الرحم لتجعله يرقص ويتحرك بحرية كاملة، وذلك يسمح لك بالشعور بجميع حركاته، مما تلي قائمة بالاقتراحات والأجوبة على أي أسئلة قد تطرحها المرأة حول الأسبوع الـ20 من الحمل.

الأسبوع العشرين من الحمل

في هذه المرحلة سوف يزداد وزن المرأة حوالي 4 كجم مع زيادة حوالي 1 كجم كل أسبوعين فصاعدا إذا كان الجنين صبي، فقد تم البدء في نزول، حامل في فتاة فقد تم تكوين رحمها تماما الآن مزود بملايين من البويضات بالفعل خصيتاه من منطقة الحوض، وسوف تنتهي هذه العملية خلال أسبوعين.

يبدأ الطفل يمارس البلع بقدر أكبر، وذلك قد يسمح للجهاز الهضمي بالحصول على الخبرة التي يحتاج إليها الجنين، وهذا أيضا هو الوقت الذي يقوم فيه الطفل ببداية إنتاج البراز، وهو مادة لزجة تتكون داخل الأحشاء، أسنان الحليب أيضا تكتمل في هذه المرحلة، والأسنان الدائمة تبدأ أيضا بالتشكيل، يكون الطفل معلق في السائل الأمنيوسي فإنه يميل إلى أنه يكون مغطى بمادة زيتية وهي التي تحمي بشرته من التشقق تسمي هذه المادة بالفيرنيكس.

حجم الجنين في هذه المرحلة:

يتراوح حجم الجنين في هذه المرحلة من الحمل حوالي 16 إلى 17 سنتيمتر من الأعلى إلى الأسفل، ويزن حوالي 300 جرام، ويتم قياس الجنين في هذه المرحلة من الحمل من الرأس إلى الأرداف، حيث أن تكون أرجلهم مطوية نحو الجزء العلوي من أجسامهم، ومع ذلك في الأسبوع العشرين يسهل معرفة حجمه من الرأس إلى القدمين.

التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء هذه المرحلة:

1-      الشخير: تؤدي الزيادة في هرمون إستروجينيين إلى تضخم الغشاء الداخلي للأنف، مما يؤدي إلى الشخير.

2-      نمو أسرع للشعر والأظافر: تعمل الهرمونات التي تتدفق في الأوردة على تعزيز نمو الأظافر والشعر.

3-      الوذمة أو الأوديما: تبدأ قدم المرأة في الانتفاخ بسبب احتباس المياه في الجسم.

4-      بطن الحمل الملحوظة: في هذه المرحلة من الحمل يبدأ الناس في ملاحظة حمل المرأة.

5-      الإفرازات المهبلية: يبدأ المهبل في هذه المرحلة في إنتاج كميات وفيرة من الإفرازات للحفاظ على هذه المنطقة محمية من البكتيريا الضارة.

وسوف نتابع معكم من خلال موقعنا تطورات الحمل أولا بأول تابعونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق