أمومة وطفولة

اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين

اعراض انقطاع الطمث ، تعتبر مرحله انقطاع الطمث حساسه جدا عند جميع النساء لانها تلك المرحله التي ينقطع فيها دم الحيض وذلك بسبب ان الجسم يفرز كميه اقل من الهرمونات الاستروجين والبروجيسترون وتلك هي الهرمونات التي تتحكم في الدوره الشهريه وتدخل المراه مرحله انقطاع الطمث او التي تسمي بمرحله اليأس بعد انقطاع الدوره الشهريه لاثني عشر شهرا علي التوالي.

ولكن هناك اعراض لمرحله انقطاع الطمث حتي تدخل فيها المراه بامان وتلك الاعراض سنتناولها في هذا المقال.

اعراض انقطاع الطمث :-

-يحدث للمراه تغيير في الدوره الشهريه كان تزيد مدتها اوتقل عن المعتاد او يزيد كميه نزول الدم او تصبح قليله وتختلف مواعيدها ولا تنتظم معها.

-قد تصبح الدوره الشهريه غزيره قبل مرحلة انقطاع الطمث وذلك نتيجه لسماكة جدار الرحم بسبب قلة افراز الجسم للهرمونات وقد تظهر في هذه المرحله بعض الاورام الحميده.

-تقلبات مزاجيه تحدث للمراه كثيرا في هذه المرحله وذلك يرجع الي تغيير نسبة الهرمونات في جسم المراه وذلك يؤثر سلبيا علي نفسية المراه والنساء التي تصاحبن دورتهن الشهريه اعراضا شديده يكن اكثر عرضه للتقلبات المزاجيه.

اعراض انقطاع الطمث
اعراض انقطاع الطمث

-التعرق وهبات الحراره:-

تاتي للنساء التي سينقطع عندها الطمث هبات حراره ساخنه واحيانا يصاحبها التعرق وقد تستمر هذه الهبات لمده من خمسه الي عشره دقائق وتختلف شده هذه الهبات من امراه الي اخري .

-جفاف المهبل:-

يحدث للمراه في هذا الوقت جفاف في المهبل وقد يصاحبه حكه وتورم والم اثناء الجماع وذلك نتيجه ان جدار الرحم اصبح اقل سمكا واكثر جفافا.

-مشاكل اثناء النوم:-

مع وجود كل هذه الاعراض التي تسبق انقطاع الطمث فهذا يؤثر بشكل سلبي علي النوم عند المراه ولكن اذا اشتدت مشاكل النوم فيجب علي المراه ان تستشير الطبيب المختص.

-النسيان قد يحدث للمراه في هذه المرحله عرض النسيان وذلك يرجع الي تغيير نسبة الهرمونات في الجسم .

-انخفاض كثافة العظام:-

تنخفض كثافة العظام لدي المراه في هذه المرحله وذلك بسبب التغيرات الكثيره التي احدث في تلك المرحله سواءا تغيرات جسديه او نفسيه .

وبهذا نكون قد تناولنا اعراض انقطاع الطمث تفصيليا ويجب علي المراه ان تتاقلم مع جميع مراحل حياتها وتصبح ايجاببه حتي لا تتاثر صحتها النفسيه بسبب تغير نمط الحياه لديها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق