علامات الحمل

اعراض الدورة الشهرية – تخفيف آلام الدورة الشهرية ببساطة

اعراض الدورة الشهرية تختلف من إمراة لأخرى حسب طبيعة جسمها من حيث الهرمونات، كما إنها تتشابه مع اعراض الحمل المبكر، حيث يأتي الاختلاف إذا كانت المرأة متزوجة، اما إذا كانت عازبة تكون نفس اعراض الدورة ولكن بدون حمل، وبالتالي تتعدد الاعراض وتؤثر على نفسية المرأة بشكل كامل.

كما أن متلازمة (pms) تشير الى حدوث بعض التغيرات الجسدية ماقبل نزول الحيض حيث تحدث في فترة تترواح من أسبوع إلى أسبوعين، وتختلف هذه الأعراض بين النساء وبعضها، فسوف نتعرف على هذه الاعراض من خلال موضوعنا هذا وذلك في عدة نقاط .

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

  • هناك الكثير من اعراض الدورة الشهرية المختلفة وتشمل كل من الاعراض الشائعة والمنتشرة بين أغلب النساء، فتحدث تغيرات عاطفية مثل التوتر وقلة النوم والقلق بشكل مستمر، والصداع والشعور دائماً بالتعب، والمزاج السئ والمتقلب باستمرار، فيُعد من أكثر الاعراض للدورة الشهرية عند معظم النساء.
  • كما تشمل كثير من الاعراض الجسدية التي ترتبط باعراض الدورة الشهرية كالانتفاخ وآلام في العظام والمفاصل، وآلام في الظهر، وتشنجات في أسفل البطن، وحدوث إمساك وإسهال، وتورم الثديين من أبرز هذه الاعراض لنزول الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، وأيضاً الرغبة المتواصلة في تناول الطعام.
اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

حيث تختلف اعراض الدورة الشهرية وكثافتها اختلافاً كبيراً من إمرأة لأخرى، وأيضاً من دورة لأخرى، كما أنه يوجد بعض النساء لا يتأثرو بهذه الأعراض ماقبل الحيض، حيث قد تظهر بعض الأعراض بشكل بسيط إلى حد ما يمكن التنبؤ به.

  • هذيان الحيض : يعد هذيان الحيض من أحد ظهور اعراض الدورة الشهرية لدى أغلب النساء، فيحدث أحياناً قبل الحيض أو أثناء وجود الدورة، حيث تشمل هذه الاعراض على التشويش أو الذهول أو الوهم بشكل مبالغ فيه أو حدوث حالة من الهوس، وكل ذلك يُعد اضطراب ماقبل نزول الدورة الشهرية حيث تؤثر على 3-8% من النساء.
  • وأيضاً هناك العديد من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية منها، حدوث حماقات وحالة من الارتباك والاكتئاب، التفكير في الانتحار، صعوبة التركيز، حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، التوحد والانجذاب إلى العزلة الاجتماعية، انخفاض تام في الرغبة الجنسية أو العكس فيختلف من إمراة لأخرى.
  • ومن الاعراض المنتشرة بشكل دوري بين النساء الشعور بالوحدة والرغبة الشديدة في تناول الكثير من الطعام، وأيضاً التعرق والتهيج والبكاء، وتغير في النوم كالأرق أو النوم الطويل.

التخفيف من اعراض الدورة الشهرية

يمكن التخفيف والحد من اعراض الدورة الشهرية وذلك من خلال إتخاذ بعض الخطوات لتخفيف هذه الاعراض مثل:

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية
  • شرب كمية كبيرة من المشروبات الساخنة لتخفيف الانتفاخ والمغص المتواجد داخل البطن.
  • تناول أطعمة صحية وبنظام غذائي صحيح، لتحسين مستوى الصحة العامة للجسم والحصول على طاقة، وذلك بتناول كثير من الخضروات والفواكه وتقليل الكافيين والاملاح.
  • تناول كافة المكملات الغذائية كحمض الفوليك وفيتامين ب والماغنسيوم للحد من التشنج وتقلب المزاج.
  • وأيضاً يمكنك تناول بعض الأدوية للتخفيف من هذه الاعراض كالاسبرين لتخفيف آلام البطن والعضلات والصداع وذلك يتم وفقا للتوجيهات التي ينصح بها الطبيب حسب الحالة.
  • تناول فيتامين د للحد من الارق وقلة النوم، فيساعدك على الراحة والحصول على ثماني ساعات من النوم بعد التعب، ويعمل على نزول الانتفاخ، وراحة المعدة، وتحسين الذاكرة.

وهنا قد انتهينا من هذا المقال وقمنا بشرح وافي عن اعراض الدورة الشهرية وكيفية التخفيف منها من خلال بعض المعلومات التي أوافينا بالحديث عنها، وأتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

إغلاق