علامات الحمل

13 علامة تدل على اعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

أعراض الحمل بتوأم من الاسبوع الاول، تحدث العديد من أعراض الحمل للأم التي تحمل بتوأم قد تكون مختلفه عن الحمل بجنين واحد وتسأل معظم الأمهات الحوامل عن أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الاول حتى تعرف إذا كانت هذه الأعراض هي اعراض حمل في توأم او بجنيناً واحداً وهذا ما سنتناوله في هذا المقال تفصيلياً

ما هو الحمل بتوأم ؟

الحمل بتوأم هو حمل المرأة بأكثر من جنين واحد وينقسم الحمل بتوأم إلى قسمين، الأول هول الحمل الناتج عن تخصيب بويضتين في نفس الوقت بحيوانين منويين فيما يعرف بالتوأم الأخوي أما القسم الثاني وهو انقسام البويضة بعد تخصيبها بحيوان منوي واحد فيما يعرف بالتوأم المتطابق.

من هنّ أكثر السيدات تعرضاً للحمل بتوأم؟

تختلف فسيولوجية كل سيدة عن الأخرى من حيث هرموناتها الجسدية والتي تساعد على الحمل بتوأم وفيما يلي سوف نذكر أكثر السيدات عرضة للحمل بتوأم :
  • المرأة فوق سن الثلاثين اكثرهم عرضة للحمل بتوأم.
  • الحوامل اللاتي تم حملهن سابقاً بتوأم.
  • الحوامل اللاتي لديهن تاريخ وراثي للحمل بتوأم.
  • المرأة التي يزيد طولها عن المتوسط.
  • المرأة التي يزيد وزنها عن الوزن المعقول ب 25 كيلو جرام.

علامات الحمل بتوأم – كيف اعرف اني حامل بتوأم

لا تختلف علامات الحمل بتوأم عن أعراض الحمل بجنين واحد كثيراً، ولكن الأعراض والعلامات للحمل بتوأم تكون اكثر حدة ووضوح عن أعراض الحمل بجنين واحد، مما يجعل أعراض الحمل بتوأم تظهر مبكراً عن المرأة التي تحمل بجنين واحد، كما تختلف علامات و اعراض الحمل عند كل سيدة عن الأخرى، واليكم أبرز الأعراض عند الحمل في توأم :

  1. هرمون الحمل : وهو من الأعراض التي تظهر بنسبة مرتفعه جدا في وقت مبكر عند الكشف عليه عن طريق البول أو الدم وذلك بسبب تضاعفه لوجود جنينين، عادة ما يمكن قياس هرمون الحمل عند أى سيدة بعد غياب الدورة بعشرة أيام ولكن عند المرأة الحامل بتوأم يتم اكتشاف هرمون الحمل مبكراً.
  2. حركة الجنين داخل المشيمة : من علامات الحمل بتوأم التي تحدث دائماً هي حركة الجنين المبكرة داخل المشيمة فتشعر بها الأم قبل الشهر الخامس من الحمل.
  3. الغثيان : الحامل بجنين واحد تشعر بالغثيان الصباحي ولكن تزداد حدة هذا الغثيان مع الحامل بتوأم.
  4. قلب الجنين : يمكن للطبيب المختص عن طريق الدوبلر اكتشاف نبضات أكثر من قلب في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى.
  5. اتساع الرحم : يتسع الرحم عادة عند المراة الحامل في توأم وذلك استعداداً لاستقبال هذا الحمل وهذا من قدرة الله تعالى ورحمته بها.

    من علامات الحمل بتوأم أيضاً

  6. الإرهاق والتعب : تشعر المرأة الحامل في توأم بتعب مفرط وكذلك أعراض إرهاق مستمر أكثر من الحامل بجنين واحد.
  7. الإصابة بدوالي الساقين : تصاب المرأة الحامل بتوأم بدوالي الساقين نتيجة تدفق الدم للجنين مما يزيد الضغط على الأوردة والإصابة بدوالي الساقين.
  8. ألم في حلمات الثدي : من أعراض و علامات المرأة الحامل في توأم حدوث ألم شديد في حلمات الثدي بداية من الأسبوع الرابع والخامس ويكونان أكثر قتامة .
  9. زيادة وزن الحامل في الأشهر الأولى بشكل ملفت.
  10. الإكتئاب : من علامات الحمل في توأم الشعور المستمر بالإكتئاب و القلق حتى قبل ظهور أعراض الحمل.
  11. التبول المتكرر : زيادة رغبة المرأة في البول المتكرر من أعراض الحمل بتوأم عن الحامل بجنين واحد، وذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة.
  12. زيادة الرغبة في الأكل دائماً لتعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الحمل بتوام، فتشعر الأم بحالة من الجوع الشديد وذلك لأنها تقوم بتغذية طفلين ويتم تناول ما يكفي للطفلين.
  13. آلام الظهر : من أهم علامات و أعراض الحمل في توأم آلام الظهر الشديدة والمستمرة لزيادة الوزن واختلال الهرمونات .

اعراض الحمل بتوام من الاسبوع الاول
اعراض الحمل بتوام من الاسبوع الاول

متى يظهر الحمل بتوأم في السونار

  • يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب في خلال الثلاثة أشهر الأولى من اعراض الحمل حتى تعرف إذا كانت حامل بتوأم أم حامل بجنين واحد و أن تطمئن على المشيمة.
  • بعد التصوير بالموجات فوق الصوتية وهو الوسيله الوحيدة لمعرفة الحمل بتوأم في الأسبوع الخامس من الحمل من خلال التصوير المهبلي وفي هذه الفتره تظهر أكياس الحمل فارغه حتى الأسبوع السادس من الحمل.
  • ويكون اكثر وقت مناسب للتأكد من الحمل بتوأم هو ما بين الأسبوع العاشر و الأسبوع الثالث عشر من الحمل وذلك بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية التي يتم من خلالها تشخيص الحمل بتوأم وسماع نبضات قلب الأجنة الصغيرة التي يكون طولها في هذا الوقت 3 ملم.

هل من الممكن معرفه الحمل بتوأم من خلال التحليل المنزلي

  • التحليل المنزلي لا يؤكد الحمل بتوأم ولكنه يظهر إيجابية أو سلبية الحمل فقط والسونار هو الوسيلة الوحيدة للتأكد من أن تكوني حامل في توأم.

مغص الحمل بتوأم

  • من اعراض الحمل في توأم حدوث مغص شديد للمرأة وذلك بسبب وجود طفلين داخل كيسين مختلفين في الرحم وتشعر المرأه بالتعب والإرهاق الشديد في هذه الفتره من الحمل، كما تشعر دائماً أن تكون بحاجه للنوم الكثير والخمول الذي تعاني منه في هذه الفتره خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.
  • يحدث المغص ايضاً بسبب إرتفاع الرحم حتى يستوعب الجنينين.

وهذه تكون نهايه مقالتنا عن أعراض الحمل بتوأم في الاسبوع الاول ولكن وسيله التأكيد الوحيده هي الفحص بالسونار حتى تعرف المراه وتتأكد من وجود جنينين حتى تقوم الاجراءات الاحترازيه تجاه هذا الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى