مراحل الحمل

اسابيع الحمل بالتفصيل: تعرفي على تفاصيل الحمل من الأسبوع الأول وحتى الولادة

يعتبر الحمل من أجمل التجارب التي تمر بها أي سيدة على الإطلاق، خاصة في حالة إذا كان هو الحمل الأول بالنسبة للمرأة، وبالتأكيد دائما قد تعد المرأة اسابيع الحمل بالتفصيل أسبوع بأسبوع حتى تتعرف على ما سوف يحدث لها في كل أسبوع من حيث الأعراض والتغيرات التي قد تتوقعها على جسمها، والتغييرات التي من المتوقع أن تحدث للجنين داخل الرحم.

اسابيع الحمل بالتفصيل

من الأسبوع الـ 0 إلى الأسبوع الرابع

يتم حساب ذلك الشهر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وبالرغم من المرأة في الحقيقة قد لا تكون حامل، إلا أن قد يتم احتساب أسبوع الدورة الشهرية، و أسبوع التبويض قبل حدوث الحمل نفسه على أنه من الأسابيع التي يتم حسابها من ضمن الشهر الأول، وفي هذا الشهر قد لا تشعر المرأة بأي من أعراض الحمل، لأن الحمل يكون في أوله، حيث أن تأخذ البويضة المخصبة طريقها من قناة فالوب حتى الرحم، ثم تنغرس في بطانة الرحم، ولكن قد ينزل في هذا الشهر قطرات من الدم التي تعلن عن انغراس البويضة المخصبة في الرحم.

من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن

قد تكون المرأة علمت خبر حملها بالفعل، خاصة إذا كانت متابعة مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بها، فيمكن أن تتأكد المرأة من حدوث الحمل من خلال الاختبار المنزلي أو الاختبار الرقمي، وتبدأ المرأة في ذلك الشهر أن تعاني من بعض أعراض الحمل، مثل: القيء، الغثيان، الإجهاد، ويبدأ الجنين في ذلك الشهر في تكوين الدماغ والحبل الشوكي والجهاز الهضمي، والأنسجة، والأجهزة الحسية.

من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر

يستمر الوحام في هذا الشهر، وتظهر أعراض أخرى للمرأة، مثل: ظهور الأوردة تحت الجلد، انتفاخ الثديين، غمقان المنطقة التي حول الحلمة، يكبر الرحم بالتدريج، ويبدأ الجنين بشكل أظافره وبدايات الأسنان والأذن الخارجية والأعضاء التناسلية.

من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع الثامن عشر

قد تبدأ أعراض الوحام أن تختفي بالتدريج، ويرافق المرأة حدوث الإمساك بسبب ارتفاع هرمون الحمل، وتزداد المرأة في الوزن زيادة بسيطة، وتطور الأعضاء التناسلية لدى الجنين، وينمو شعر رأسه وحواجبه ورموشه، وتبدأ براعم التذوق في النمو، كما أنه يكتمل لديه الهيكل العظمي الخاص به.

من الأسبوع التاسع عشر حتى الأسبوع الثاني والعشرون

بسبب ضغط الرحم على الأمعاء فقد تزداد حرقة المعدة للمرأة، ويستمر هذا العرض إلى الشهر التاسع من الحمل، بالنسبة للجنين قد يغطي الجلد طبقة الحماية من السائل المحيط به في الرحم، ويشهد تطور في المفاصل والعضلات، ويكون قادر على تحريكها، ويكون الطفل أكثر حساسية للضوء في ذلك الوقت، لأن شبكية العين تتطور لديه، والأجهزة الحسية، ويكون قادر على سماع صوت الأم في ذلك التوقيت.

اقرئي أيضا: الاسبوع الاول من الحمل

من الأسبوع الثالث والعشرين وحتى الأسبوع السادس والعشرين

حيث أن يزداد وزن المرأة أكثر من السابق، يزن الطفل في ذلك الوقت حوالي 660 جرام ويكون طوله أكثر من 34.6 سم، يكون الطفل قادر على فتح جفونه، يبدأ الطفل في ذلك الوقت في تخزين الدهون، ويكون الجلد لديه أحمر مجعد، ولكنه لا يزال شفاف.

من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الثلاثين

ثقل الجسم لدى المرأة يزداد، تصبح تحركات وركلات الجنين في هذا الوقت أقوى، يبدأ في الانقلاب داخل الرحم متخذ وضع الولادة.

من الأسبوع الواحد وثلاثين حتى الأسبوع الخامس والثلاثين

يجب أن تحاول المرأة أن تقسم وجباتها إلى وجبات صغيرة، وأن تهتم بأخذ قسط كافي من الراحة في منتصف النهار، والنوم الكافي في الليل لمدة لا تقل عن 8 ساعات، يزن الطفل في ذلك الوزن 2 كيلوجرام، وطوله يكون حوالي 45 سم، وتكون أذنه تطورت.

من الأسبوع السادس والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين

من أصعب فترات الحمل، خاصة مع زيادة الثقل الخاص بالحمل، مع مرور كل أسبوع منه تعلن عن بداية الانفراجة من اقتراب موعد الولادة، الطفل الآن يصبح طوله 50.7 سم تقريبا، ووزنه يكون أكثر من 3 كيلو جرام، تكون الرئة قد اكتملت، يكون الجنين مستعد للولادة في أي وقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق