صحة الطفل

تعرفي على أهم أسباب إمساك الرضيع وطريقة علاجه

الإمساك عند الرضع يعتبر الذي تقل أعمارهم عن عام واحد أمر منتشر، ويكون أيضا مصدر للآباء والأمهات، وفي بعض الأوقات لا يكون الطفل المصاب بالإمساك حقا، ولكنه بحاجة إلى إعطائه بعض الوقت لوضع جدوله الخاص لحركة الأمعاء، وسوف نوضح كل ما يخص ب إمساك الرضيع فتابعينا.

 أسباب إمساك الرضيع

هذا الإمساك يحدث عندما يظل البراز في القولون لفترة كبيرة، ويتم امتصاص الكثير من الماء من خلال القولون، تاركا البراز قاسي وجاف، قد تكون أسباب إمساك الأطفال الرضع الآتي:

  • عدم شرب كمية كافية من السوائل.
  • استخدام بعض الأدوية التي تسبب الإمساك للرضيع.
  • عدم تناول كمية كافية من الألياف.
  • التحول إلى الأطعمة الصلبة أو من حليب الأم إلى الحليب الصناعي.
  • في حالات قليلة الحدوث، من الممكن أن يكون سبب الإمساك عند الأطفال الرضع هي نقص الأعصاب أو مشكلة هيكلية في الأمعاء الغليظة، يمكن اختبار الطفل لمعرفة هذه الحالات في حالة شعور الطبيب أن ذلك ضروري.
  • أمراض الأمعاء التي تصيب عضلات أمعاء الطفل وأعصابه.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

الإمساك يعد منتشر بدرجة كبيرة عند الأطفال، تختلف حركة الأمعاء الطبيعية لكل رضيع، والتغييرات التي تحدث في نمط حياة الطفل الرضيع يمكن أن تساعد الطفل في تجنب حدوث الإمساك، وأيضا يمكن من هذه التغييرات أن تقوم بعلاج الإمساك لديه، بعض النصائح الخاصة بذلك:

  1. عدم تناول الطفل بعض الأطعمة كالجبن والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة والمجهزة مثل اللحوم والأيس كريم، خاصة في أثناء فترة علاج الأطفال الرضع من الإمساك.
  2. في حالة إبلاغ الطفل ما يكفي لكي يتناول الأطعمة في الغالب يكون عمره أكثر من 4 شهور، فعلى الأم إعطائه بعض الفواكه والخضراوات، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل البازلاء والفاصوليا والكمثرى والمشمش والسبانخ والخوخ مرتين في اليوم.
  3. إذا كان الطفل لا يقوم بتناول حبوب الأرز، فيمكن التغيير إلى دقيق الشوفان أو حبوب الشعير؛ لأن حبوب الأرز من الممكن أن تتسبب في حدوث الإمساك عند بعض الرضع.
  4. في حالة عدم تناول الطفل للأطعمة الصلبة، فيمكن أن تمنح الأم للطفل ماء أو عصير إضافي أثناء اليوم بين الوجبات، ويمكن أعطاءه أيضا عصائر الفاكهة مثل الكرز أو التفاح أو الكمثرى مرتين في اليوم، في حالة تحسن براز الطفل فيمنح العصير بكمية أقل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق