علامات الحمل

إليكي أهم أعراض الحمل الأولية

أن عملية الحمل لكل سيدة تمر بعدة خطوات أساسية وأولها وقت الأباضة فهو الوقت المناسب لإقامة العلاقة الحميمة بين الزوجين لتكون فرص حدوث الحمل متوفرة أكثر فمع خروج البويضة من احدي المبايض والتقاءها بالحيوان المنوي ثم ذهابها وهي مخصبة والمرور بقناة فالوب حتي تصل في رحلتها إلي بطانة الرحم وتبدأ في الانغراس تكون هي بداية حدوث الحمل لدي السيدة، وسوف نعرض في هذا المقال أعراض الحمل الأولية فتابعينا.

الأعراض المعروفة عن حدوث الحمل

تشعر السيدة بعدد من الأعراض الأساسية والمعروفة تكشف لها عن التأكد من حدوث الحمل ومن هذه الأعراض:

  • تأخير الدورة الشهرية المنتظمة عن موعدها المعتاد شهريا لمدة أسبوع أو عشرة أيام يعد مؤشر قوي لحدوث الحمل ويتم التأكد من ذلك باستخدام الاختبارات المنزلية بعد مضي أسبوع أو عشرة أيام لإجراءه للتأكد من نتيجة الحمل.
  • تغييرات بمنطقة الثديين مؤشر أخر قوي يدل علي حدوث الحمل وتعود هذه التغييرات بمنطقة الثديين لارتفاع مستوي الهرمونات المصاحبة لهرمون الحمل بالدم والبول، والذي تشعر به السيدة حدوث انتفاخ بمنطقة الثدي مع حساسيتهما عند الملامسة والشعور بالألم بجانب تغير لون منطقة الحلمة عن المعتاد وتختفي هذه الأعراض مع بدايات الحمل.
  • كثرة التبول مؤشر أخر أنه هناك حمل ويعود هذا العامل إلي التغيير في مستوي الهرمونات بالجسم وتستمر معها أغلب أوقات الحمل.

اقرئي أيضا: اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع و اهم الملاحظات التي تحدث قبل الدورة

أعراض الحمل الأولية

  • المعاناة من الإمساك ويعود ذلك إلي زيادة نسبة هرمون البروجسترون المصاحبة لحدوث الحمل مع إبطاء حركة الطعام بالأمعاء يعمل الجهاز الهضمي ببطء عن المعتاد ويعد هذا العارض من العوارض المزعجة للحامل،  ويتم التغلب عليه بكثرة شرب كميات من الماء النقي يوميا للحفاظ علي رطوبة الجسم من الجفاف والقضاء علي ظاهرة الإمساك.
  • المعاناة من الألم المغص وتشنجات البطن ويتشابه هذا العارض مع عوارض الدورة الشهرية وتستمر هذه الآلام حتي تختفي بصورة تدريجية مع بداية الحمل.
  • الميل للغثيان والقيء من الأمور الشائعة بحدوث الحمل في فترة الصباح الباكر يكون الإحساس به أكبر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق ويكون السبب فيه بجانب ارتفاع مستوي الهرمونات تغييرات أخري مصاحبة للحمل منها تغييرات في ضغط الدم ومستوي السكر، وللتغلب علي هذا العارض يكون بالحصول علي قسط وفير من النوم مع تناول الأطعمة المحتوية علي البروتين والحديد.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق