صحة الطفل

أهم الطرق الطبيعية علاج الإمساك للرضع

علاج الإمساك للرضع ، تعد من المشكلات الشائعة لدي الأطفال الرضع الإمساك وتعاني من هذا المشكلة الأمهات لما يسبب لها قلق وتوتر علي رضيعها وسوف نتناول في هذا المقال علاج الإمساك عند الرضع.

إمساك الرضع

إذا استمر الطفل أياما أو أكثر من أسبوع بدون تبرز او حركة بالأمعاء فإنه في هذه الحالة يكون مصابا بالإمساك .

علاج الإمساك للرضع

  • تمارين تحريك ساقي الطفل

تساعد التمارين في تحفيز حركة الأمعاء فتحريك ارجل الطفل مساعدة في التخلص من الإمساك أو التخفيف منه،وتحريكها يتم كقيادة الدراجة بواسطه ارجل الطفل ووالدته او من يقدم له الرعاية وهذا يخفف من حدة الإمساك .

  • الاستحمام بماء دافئ.

إن يأخذ الطفل حمام دافئ يمكن أن يخفف من أعراض الإمساك المزعجة والحمام الدافئ يريح عضلات البطن وبمساعدة في التوقف عن التوتر المتعلق بالإمساك.

  • تغييرات الغذاء.

التغييرات الغذائية قد تتسبب في الإمساك ولكن تختلف هذه التغيرات حسب عمر الطفل ونظامة الغذائي،فالطفل الذي يقوم الرضاعة الطبيعية أفلام يقوم بالتخلص من منتجات في الأطعمة مثل الألبان.

وقد يستغرق الأمر بعض الوقت والتجربة حتي تعلم الأم تأثير نظامها الغذائي علي الطفل.

إذا كان الرضيع يتناول الأطعمة الصلبة فإنه يجب علي الأم أو من يقوم برعاية الطفل أن يمد الطفل بمصادر جيدة الألياف.

بالفواكه والخضروات تساعد الرضيع علي تحفيز عمليات الأمعاء لما فيها من ألياف تعمل علي تقليل الإصابة بالإمساك ولكن هذه الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكلي ،التفاح المقشر،الخوخ ،الكمثري،البرقوق.

  • شرب الطفل للمرأة.

في العادة لا يحتاج الأطفال إلى السوائل  لأن الطفل يساعدها من اللبن الخاص بآلام أو الحليب الصناعي، ولكن قد يوصي الأطباء إضافة بعض السوائل الزائدة للطفل أو عصير الفاكهة عندما يعاني الطفل من الإمساك في سن ما بين ٢الي٤ أشهر.

  • تدليك المعدة للطفل.

يساعد التدليك في التخفيف من حدة الإمساك وأعراضه ويتم التدليك بواسطة استخدام الأصبع لعمل حركات دائريه علي المعهد بنفس اتجاه عقارب ألساعة، الضغط علي ركبتي الطفل ودفعهم نحو معدة الطفل.

  • شرب عصير الفاكهة.

عندما يصل الطفل إلى عمر ما بين الشهرين إلى الأربعة أشهر أن يتناول الرضيع بعض عصير الفاكهة مثل التفاح النقي فهو يعمل علي تخفيف الإمساك.

وبعد ذكرنا لجميع الوسائل التي تساعد في التخفيف من الإمساك وأعراضه ولكن يجب علي الأم أن تستشير الطبيب الخاص بها قبل أن تعطي للطفل في عصائر إلا بعد إذنه أولا حتي لا تؤذي طفلها في هذا السن الصغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى