أمومة وطفولةصحة الطفل

أضرار المضاد الحيوي للأطفال والاعراض المصاحبة له

أضرار المضاد الحيوي للأطفال أغلبها وخيمة، حيث أن المضاد الحيوي مثله مثل أي دواء يمكن أن يتناوله الطفل ويأتي معه بالكثير من الآثار الجانبية السلبية والتي تؤدي لحدوث الكثير من الأضرار الصحية للطفل، فمن أكثر الأضرار شيوعًا على صحة الأطفال من جراء تناول المضادات الحيوية بكثرة هي التدمير الكامل لمناعة الطفل، هذا بجانب الكثير من الآثار الجانبية الأخرى التي سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي.

أهم أضرار المضاد الحيوي للأطفال

من الملاحظ أن أغلب أطباء الأطفال في الآونة الأخيرة أخذوا يبتعدون تمامًا عن وصف المضادات الحيوية بداعي أو من غير داعي، ولكن  توجد بعض من الحالات التي يجب معها تناول المضادات الحيوية ولا شيء سواها، ومن أهم وأبرز السلبيات والأضرار للمضادات الحيوية ما يلي:

  • الإسهال

يعد الإسهال واحد من أشهر الآثار الجانبية المترتبة على تناول الطفل المضادات الحيوية، حيث أن أغلب حالات الأطفال وأكثرهم شيوعًا هم من يصابوا بحالات اضطراب الطبيعة لديهم بسبب ما يفعله المضاد الحيوي بأجهزتهم الهضمية و أمعائهم.

أضرار المضاد الحيوي للأطفال
أضرار المضاد الحيوي للأطفال

اقرأي ايضاً :  علاج السعال عند الرضع وافضل الطرق المنزلية

  • الحساسية المفرطة

يمكن أن تتسبب الكثير من المضادات الحيوية في إصابة أغلب الأطفال بالحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء، ومن ثم يمكن ظهور طفح جلدي و تهيجات واحمرار شديد في البشرة، حيث أن هناك أطفال يمكن أن يتناولون المضاد الحيوي دون داعي.

  • التداخلات الدوائية

الطفح الجلدي ليس بشرط أن يكون نتيجة لإصابة الطفل بحساسية تجاه المواد المكونة للدواء، ولكن يمكن أن يحدث نتيجة للتداخل الدوائي بين بعض الأدوية وبين المضاد الحيوي الموصوف من قبل الطبيب المعالج، ويعد تلك العرض من أكثر الأعراض خطورة.

  • تلطيخ الأسنان

جميع المضادات الحيوية التي تشتمل في تركيبها على مادة التتراسيكلين يمكنها تلطيخ أسنان الأطفال في فترة التكلس لمينا الأسنان، وقد يعود السبب في عدم وصف تلك المضادات الحيوية للأطفال من هم دون الثامنة عشرة من العمر لهذا السبب.

  • ارتفاع درجة الحرارة

بالرغم من عدم وضع تلك العرض في الاعتبار، إلا أن الارتفاع في درجات حرارة جسم الطفل يرتبط ارتباط كبير ببعض المضادات الحيوية التي يتناولها الطفل عبر الوريد، والتي تعد من التأثيرات الجانبية الدارجة لهذا الأمر.

وفي النهاية نتمنى ان نكون وضحنا لكم أغلب الأعراض الجانبية التي تصيب الأطفال لفترة مؤقتة من تناول الدواء، ولكنها لا تمثل خطورة بالغة على صحة الطفل، حيث أنها من الأشياء ضرورية الحدوث مع العلاج بالمضادات الحيوية، وذكرنا أضرار المضاد الحيوي للأطفال  لذا يجب توخي الحذر وعدم تناول الدواء إلا بعد استشارة الطبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى