مراحل الحمل

أسهل الطرق لتسهيل الولادة وتسريعها

تسعي جميع السيدات في معرفة  أسهل الطرق لتسهيل الولادة وتسريعها، فالولادة تنقسم بشكل عام لقسمين هما ولادة مهبلية، ويطلق عليها طبيعية أيضا وهي الولادة الأكثر انتشارا وأمانا، والولادة القيصرية يتم إجراؤها في حالات معينة، ومن الأمثلة على الحالات التي يتم إجراء ولادة قيصرية لها، أن يكون حجم الجنين كبير، ولا يمكن مروره من خلال الحوض، وأن يكون الجنين في غير وضع النزول.

أسهل الطرق لتسهيل الولادة  وتسريعها

تعتبر مرحلة المخاض من أهم مراحل الولادة، ويوجد بعض العلامات في مرحلة المخاض ومنها الآتي:

  • الشعور بالمغص.
  • انقباضات منتظمة، تكون الفترة الزمنية بينها قصيرة مع مضي الوقت.
  • الإحساس بألم الظهر.
  • تسرب الماء من المهبل.

طرق تسهيل الولادة

يوجد مجموعة من الطرق الطبيعية، التي تساعد على تسريع الولادة ومنها الآتي:

  • المداومة على ممارسة التمرينات الرياضية، فتعتبر رياضة المشي لفترات طويلة، من الطرق التي تعمل على تسريع معدل نبضات القلب، وتقوية جسم الحامل، والتقليل من الإجهاد عند الحامل.
  • الضغط الإبري، وله الكثير من الفوائد منها العمل على تحفيز المخاض، وتقليل الشعور بالألم، وبعدم الراحة الذي قد تشعر به الحامل خلال نزول المخاض، ومن الممكن أن تقوم المرأة بالضغط الإبري بنفسها، ولكن بعد أن تحصل على التعليمات الأساسية، من أخصائي العلاج بالإبر الذي يتدرب جيدا.
  • إزالة الأغشية الأمنيوسية، والتي تعرف بالإنجليزية: Membrane stripping، وهذه الطريقة تساعد على إفراز هرمونات البروستاجلاندين، والتي تعرف بالإنجليزية: Prostaglandin، ودورها القيام بتحفيز المخاض، ولكن لا يجب القيام بهذا في حالة الإصابة بالعدوى المهبلية.
  • ممارسة الجنس، تساعد ممارسة الجنس في عملية إفراز الأكسيتوسين، الذي له دور كبير في تحفيز انقباضات الرحم، وهذه تعتبر من أسهل الطرق لتسهيل الولادة وتسريعها.
  • الوخز بالإبر والتي تعرف بالإنجليزية: Acupuncture، وطبقا لبعض الدراسات، التي أثبتت أنه يقوم بتحفيز إفراز الأكسيتوسين، والمعروف بالإنجليزية: Oxytocin، في الجسم.
  • تناول شاي التوت الأحمر، بجانب أنه مرطب، له قدرة كبيرة في تحفيز وقوع المخاض وتقوية الرحم.
  • تناول الأطعمة الحارة، فقد أكدت بعض الدراسات العلمية، أن الأطعمة الحارة تعمل على تحفيز المخاض.

قد يهمك: تعرفي على أهم الطرق الطبيعية والطبية لعملية تسريع الولادة.

أسهل الطرق لتسهيل الولادة وتسريعها الدوائية

في الكثير من الأحيان يضطر بعض الأطباء، إلى إعطاء بعض الأدوية في بعض الحالات، لتساعد على تحفيز المخاض كالآتي:

  1. • تحاميل البروستاجلاندين والذي يعرف بالإنجليزية: Prostaglandin Suppositories)، حيث يتم إعطاء التحميلة في المساء، وسيحدث المخاض في صباح اليوم التالي، وهذه طريقة تتيح للمرأة الحامل حرية التحرك والانتقال.
  2. • الأكسيتوسين، يتم تناوله من خلال الوريد للمرأة الحامل، وتكون بجرعات قليلة لتساعد على تحفيز المخاض، وحدوث الولادة.
تسريع الولادة

أسهل الطرق لتسهيل الولادة وتسريعها

يوجد بعض الإجراءات الطبية، التي من الممكن القيام بها من قبل المرأة لتسريع الولادة، منها الآتي
إجراء التمزق الاصطناعي للأغشية، والتي تعرف بالإنجليزية بأسم Artificial rupture of membranes، وهذه تعمل على تمزق الكيس السلوى والذي يعرف بالإنجليزية: Amniotic sac، وهذا يعمل على زيادة إنتاج البروستاجلاندين، ويتم من خلال استعمال أداة معقمة رقيقة لعملية تحفيز الأغشية بداخل عنق الرحم بشكل مباشر.

وهذا يعمل على تحريك رأس الجنين إلى الأسفل نحو عنق الرحم،  وبالتالي يحدث الكثير من الانقباضات، وهذه الطريقة تتميز بأن عملية الولادة، بها لا تأخذ فترة زمنية طويلة، ومن الممكن إجراؤها في ساعة واحدة، ومن الممكن أيضا من خلال هذه العملية متابعة معدل نبضات القلب.

وهذا يحدث عن طريق الوصول المباشر لفروه رأس الجنين، كما أنها تعمل على فحص السائل الأمنيوسي، للكشف عن تواجد بعض الاضطرابات في الطفل، ولكن عيوب هذه الطريقة، أنها تتسبب في تدلي الحبل السري، والذي يعرف بالإنجليزية Umbilical cord prolapse أو العدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى