أمومة وطفولةصحة الطفل

أسباب المغص عند الأطفال ونوع الجهاز الهضمي لطفلك

أسباب المغص عند الأطفال الصغار وحديثي الولادة عادة ما يصاحبها الكثير من الأشياء المقلقة والتي تعمل على إزعاج الوالدين بشكل كبير، من ضمن تلك المشاكل المغص الذي يمكن أن يصيب الطفل لمدة طويلة وبشكل متكرر، والتي يمكن أن تتفاقم لدى الطفل عند بلوغه حوالي شهر ونصف تقريبًا، وتقل تدريجيًا مع الشهر الرابع من العمر، ومن خلال تقليل المؤثر سيزول الأثر لا شك، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف بشكل أوضح على أهم الأسباب.

أهم وأبرز أسباب المغص عند الأطفال

المغص عند الأطفال يمكن أن يكون في أغلب الأحيان مجهول السبب، حيث أنه يمكن أن يكون سبب للكثير من العوامل التي ساهمت في حدوثه بشكل غير مباشر، وعلى الرغم من ذلك فقد تم رصد عدد من الأسباب المختلفة والمتنوعة حدوث المغص عند الأطفال الصغار، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أبرزها:

  • الجهاز الهضمي المبتسر

الجهاز الهضمي غير كامل النمو لدى الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يتسبب بشكل كبير في حدوث المغص للأطفال الصغار، خصوصًا بعد تناول الرضعات بوقت قليل جدًا مما يبعث على قلق الكثير من الأمهات لهذا الشأن.

أسباب المغص عند الأطفال
أسباب المغص عند الأطفال

اقرأي ايضاً :  علاج الديدان عند الأطفال وأهم الطرق الطبيعية للتخلص منها

  • ضعف بكتيريا الجهاز الهضمي

هناك بعض الاضطرابات التي يمكن أن تحدث في بكتيريا الجهاز الهضمي، والتي تساهم بشكل أساسي في هضم الطعام لدى الطفل وعدم تكون الغازات لديه والتي تعد من الأسباب الرئيسية لحدوث المغص لدي الأطفال.

  • حساسية الغذاء

هناك بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الأنواع المختلفة من الغذاء، بالإضافة إلى أن أبرز أنواع الحساسية يمكن أن تكون نتيجة ما يتناوله الطفل من ألبان صناعية غير متلائمة معها، بجانب الأغذية التي تتناولها الأم ويمكن أن تؤدي إلى حدوث حساسية للطفل منها.

  • العلاقات الأسرية المتوترة

هناك بعض العلاقات المتوترة والمشاكل التي تنشب في الأسرة، والتي يمكن بدورها أن تؤدي إلى حالة نفسية سيئة للطفل، مما يعمل على إصابته بالمغص الغير معروف السبب، والذي يرافقه بشكل دائم أو متكرر.

في النهاية نتمنى ان نكون وضحنا لكم أسباب المغص عند الأطفال، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق