علامات الحمل

كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن

كيف أعرف أني حامل بتوأم ، حيث تتضاعف فرحة الأم عندما تعلم أن بداخلها جنينين وليس جنيناً واحداً ولكن السؤال هنا كيف أعرف أني حامل بتوأم ، لذا سوف نتناول الإجابه علي هذا السؤال في هذا المقال بالتفصيل.

الحمل بتوأم

هناك عديد من العوامل تساهم في الحمل بتوأم مثل العوامل الوراثية والتاريخ العائلي وغيرها وينقسم الحمل بتوأم إلي قسمين :

التوأم المتطابق أو المتماثل و التوأم غير المتطابق او غير المتماثل ،ويحدث الحمل بالتوأم المتماثل عن طريق إنقسام البويضه الملقحه إلي قسمين متماثلتين ويحملان نفس الصفات الوراثية ذاتها ويكونان متطابقين وتمتلك الأم مشيمة واحدة ولكن بالنسبه لكيس السلوي قد يكون واحداً أو إثنين، وفي بعض الحالات قد لايحدث إنفصال كامل للبويضة وهذا يؤدي إلى ولادة توأم ملتصق.

أمافي حالة التوأم غير المتطابق فإنه يحدث عند تخصيب بويضتين في نفس الوقت ويمتلك كل جنين منهما صفات خاصة به ومشيمة منفصلة عن الآخر وفي كيس سلوي خاص به، وصفات وراثيه مختلفة.

كيف اعرف اني حامل بتوأم
كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم

قد تعرف بعض الأمهات أنها حاملاً بتوأم من خلال الأعراض ولكن قد يتفاجأ البعض من الطبيب بمعرفة ذلك وهذا يكون بسبب إختلاف الأعراض من حالة إلي أخري وتداخل أعراض الحمل بجنين واحد مع اعراض الحمل بتوام ولكن هناك بعض الأعراض قد تعرف المرأة من خلالها أنها حاملاً بتوأم ومن تلك الأعراض مايلي:-

-إختبار الحمل المنزلي:

يعتمد إختبار الحمل المنزلي علي قياس نسبة الهرمون في الجسم وترتفع نسبة هذا الهرمون بشكل أكبر إذا كانت الأم حاملاً لتوأم لذلك قد يدل ظهور النتيجه النتيجه الإيجابية في وقت مبكر علي علامات الحمل بتوأم ولكن لا يمكن الإعتماد علي هذه النتيجة كتأكيد، وذلك لوجود عوامل أخري قذ تساعد علي معرفة الحمل في وقت مبكر.

-التعب والإعياء الشديد:

تشعر المرأه بتعب وإرهاق شديد مقارنة بالحمل بطفل واحد حيث تشعر بالنعاس الدائم في الثلث الأول من الحمل.

-حركة الجنين ونبض القلب :

قد تشعر الأم الحامل بتوأم بالحركة في وقت مبكر عن المعتاد ويمكن سماع نبض أكثر من قلب داخل الرحم.

-حجم الرحم:

قد يظهر حجم الرحم وحجم البطن أكبر في وقت مبكر مقارنة بالحمل بجنين واحد.

-إكتساب الوزن:

قد تكتسب الأم الحامل بتوأم وزن زائد يصل الي خمسة كيلو غرامات أكثر من الأم الحامل بجنين واحد ولكن في الغالب لا يستفاد من هذا الأمر لأن زيادة الوزن تأتي في وقت متأخر من الحمل وتكون قد اكتشفت الأم أمر الحمل بتوأم.

-الغثيان والقئ:

قد تعاني بعض النساء من غثيان وقئ شديد عند الحمل بتوأم وقد يظهر هذا العرض في وقت مبكر من الحمل قبل إكتشاف الحمل بتوأم.

متى يظهر الحمل بتوأم

تشخيص الحمل بتوأم يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية هو أدق وسيلة لمعرفة الحمل بتوأم ويمكن الكشف عن التوأم في المدة مابين ١٠-١٣ اسبوعا من بدء الحمل ومن الممكن الكشف عن وجود جنينين ثم بعد ذلك يتلاشي أحدهم ويكمل الأخرنموه وتعرف هذه الحاله بإسم التوأم المتلاشي.

عوامل تساعد علي الحمل بتوأم

-العمر: حيث يبدأ هرمون المنشط للحوصله بالإزدياد مع التقدم بالعمر وهذا الهرمون المسئول عن نضوج البويضة في المبيض قبل إطلاقها.

-التلقيح الصناعي: يقوم التلقيح الصناعي بتعزيز الإباضة مما يزيد فرصة الحمل بتوأم.

-التاريخ العائلي: ليس من الضروري إذا وجد تاريخ عائلي للحمل بتوأم متطابق أن يحدث الحمل بتوأم ولكنه يزيد من فرصة الحمل بتوأم.

-الرضاعه الطبيعية: تزيد فرصة الحمل بتوأم عند الحمل أثناء الرضاعه الطبيعية.

-زيادة الوزن: تزداد فرصة الحمل بتوأم للمرأه التي تعاني من السمنه والتي يزيد طولها عن المتوسط.

وبهذا نكون قد أجبنا على السئوال الذي يتبادر دائماً في ذهن كل سيدة مُقبلة على الحمل ألا وهو كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن فتابعينا دائماً للإطمئنان على صحة جنينكِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى