علامات الحمل

متى تتم الاباضة وما هي علامتها

الاباضة هي عملية التبويض او التخصيب التي تحدث داخل جسد المرأة وهي أولي فترات الحمل علي الإطلاق وجميع النساء يسالن علي الاباضة وموعدها وكيفيه حدوثها ووقت حدوثها وهذا سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال :-

ما هي الاباضة :-

الاباضة عي عمليه التقاء البويضه الناضجة بعد خروجها من المبيض بالحيوان المنوي السليم في قناه فالوب ليقوم بتخصيبها وتعيش البويضه من ٨ ساعات إلى ٢٤ساعه ويعيش الحيوان المنوي بالرحم من ثلاثة الي أربعة أيام وبهذا لابد من انتظار الحيوان المنوي للبويضه لأنه يعيش فتره أطول.

الوقت المناسب لعملية الاباضة :-

يجب علي المراه ان تعرف موعد دورتها حتي تتمكن من حساب موعد الاباضة لأنه يختلف باختلاف الدورة وأذأ كانت منتظمه أم لا،

الاباضة
الاباضة

فأصحاب الدورة المنتظمة الذين تأتي لهم الدورة الشهرية كل ٢٨ يوما تكون موعد أباضتها مآبين اليوم الثاني عشر واليوم السادس عشر من بعد أول يوم في دوره الشهر الماضي.

أما إذا كانت الدورة غير منتظمه فيجب علي المرأة مراقبه بعض الأشياء حتي تتمكن من معرفة الموعد المناسب لعمليه الاباضة :-

-يجب علي المرأة التي ترغب بمعرفة معاد الاباضة عندها أن تقيس درجة حرارتها باستمرار في صباح كل يوم فعندما تقترب عملية التبويض ترتفع درجة حراره الجسم عند المرأة ولكن من الممكن إن تستغرق هذه الطريقة بضعة اشهر حتي تتمكن المرأة من ملاحظة التغيرات في درجه الحرارة

استخدام الأجهزة المخصصة لرصد الاباضة :-

وتتميز هذه الأجهزة بدقتها وحصولها علي النتيجة الصحيحة منذ أول شهر مع الاختلاف مع ميزان الحرارة الذي يستغرق بضعة اشهر لمعرفة الموعد الصحيح للاباضه.

– مراقبه إفرازات الرحم:-

هناك تغيرات تحدث قبل موعد الاباضة في لون وملمس الإفرازات التي تنزل من عنق الرحم فيصبح لزجا ويتغير لونه إلى اللون الفاتح ويصبح ملمس عنق الرحم رطبا مقارنه بالأيام العادية فانه يكون جافا وقاسيا.

-أجراء لاختبار اللعاب :-من الممكن أجراء اختبار اللعاب فيقوم الطبيب بفحص اللعاب بأخذ عينه منه تحت المجهر ففي الأيام العادية يجف اللعاب علي شكل تكتلات غير متناسقه أم في الأيام الأربع التي تسبق أيام التبويض يظهر اللعاب علي شكل بلورات بسبب ارتفاع نسبه الملوحة الذي أدى إليها هرمون الاستروجين الذي يرتفع قبل أيام التبويض وفي خلالها.

يجب علي المرأة الانتباه إلى التغيرات التي تحدث في جسدها قبل التبويض:-

– تشعر الأم بألم في الثدي .

-يصبح الثديين اكثر طراوة قبل الاباضة وبعدها.

-من الممكن حدوث رغبه زائده في العلاقة الجنسية قبل الاباضة بأربعه أو خمسة أيام.

-يحدث للمراه تورم في الفرج.

– تشعر المرأة بألم في جنب واحد من البطن وهو الذي يكون نشط في هذا الوقت.

نتمنى أن نكون قد تناولنا كل ما يخص الاباضة في هذا المقال وان تستفيدوا جميعا منها ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى