امراض الحمل

تعرفي على الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

في بعض الأوقات تتشابه أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل خاصة في نزول الدم، وفي بداية الحمل من الممكن نزول قطرات من الدم التي أغلب النساء يعتقدون أنه دم الدورة الشهرية، ولكن يجب على جميع النساء معرفة الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية، وسوف نعرض لكم في نقاط الفرق بين دم الدورة ودم الحمل تابعي المقال.

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

كمية الدم

أ‌- بالنسبة لدم الدورة الشهرية: يكون النزيف المهبلي كثير وكميته تختلف كل يوم عن الذي قبله، ويكون متواصل لفترة، ويتم نزوله من بطانة الرحم، ويستمر من يومين إلى 7 أيام، وتأتي في موعد محدد من الشهر وهو كل 28 يوم تقريبا وفي سن معين وهو سن الإنجاب.

ب‌-بالنسبة لدم الحمل: يكون على شكل بقع بسبب انغراس البويضة في الرحم بعد 10 إلى 14 يوم من التلقيح وهو يرافقه ألم، يكون لون الدم زهري أو بني أو أحمر، يستمر بالكثير لمدة 3 أيام، والدم يكون بني غامق أو أحمر داكن، ونزول الدم يكون خفيف طوال فترة نزوله وكميته تكون ثابتة لا تختلف.

مدة نزول الدم

أ‌- بالنسبة للدورة الشهرية: يبدأ خفيف ويستمر من 4 إلى 7 أيام، ويكون تدفق الدم متواصلا ما بين خفيف وقوي ومتوسط، ولكن لا ينقطع.

ب‌-بالنسبة للحمل: يستمر نزول الدم لمدة يومين بالكثير، ويكون عبارة عن بقع متقطعة، وبعض النساء يستمر نزوله إلى 4 أيام.

 لون الدم

أ‌- بالنسبة للدورة الشهرية: لون دم الدورة الشهرية يكون أحمر قاني، والدم ذو الدم البني معناه بقاء الدم الناتج عن غرس البويضة في جدار الرحم لفترة قبل نزوله، ويكون له رائحة واضحة.

ب‌-بالنسبة لدم الحمل: يكون الدم خفيف ولونه بني أو وردي.

شكل الانقباضات:

أ‌- بالنسبة للدورة الشهرية: تكون الانقباضات شديدة للغاية مما يؤدي إلى تناول المسكنات، وكمية الدم تكون غزيرة يصاحبها تقلبات في المزاج.

ب‌- بالنسبة للحمل: تكون كمية الدم خفيفة ومتقطعة وذلك مع نزول دم ذو لون بني، يصاحبه الشعور بالقئ والخمول، وهذه من علامات الحمل.

 

فإذا تأخرت الدورة الشهرية أكثر من أسبوع فعلى المرأة أن تقوم بعمل اختبار الحمل سواء دم أو بول أو ما يعرف بالسونار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق