مراحل الحمل

تطورات الجنين في الأسبوع 38 من الحمل

الأسبوع 38 من الحمل خلاله تواجه المرأة الحامل العديد من الصعوبات، أصبح رأس الطفل ضاغطا على المثانة مما يجعلها تذهب إلى الحمام بشكل متكرر، أصبح الطفل كبير الحجم، وفي هذه المرحلة الأم اكثر حساسية لحركات الجنين، ولهذا فهي دائمة الشعور بركلات اليدين والقدمين، وللمزيد تابعوا معنا السطور التالية.

أبرز تغييرات جسم الحامل في هذا الأسبوع

  • أصبحت الأم في هذا الأسبوع تتنفس بشكل طبيعي، وذلك لنزول الجنين ودخوله في منطقة الحوض، استعدادا لعملية الولادة.
  • تعاني عدد من السيدات الحوامل من ضغط الدم المرتفع، وهذا يعني ظهور أعراض طليعة الارتجاع، وهنا تأتي الخطورة على الجنين، فهذه الحالة تعيق وصول الأكسجين إلى الجنين مما يشكل خطورة كبيرة على حياة الجنين، كما تعيق هذه الحالة عملية الأكل.
  • لا تتمكن كثير من السيدات خلال هذه الفترة من النوم بشكل طبيعي، بالرغم من أنها تتخذ الوضعية الصحيحة للنوم، ولهذا يفضل الاستحمام بماء دافئ قبل الخلود إلى النوم فهذا يساعد على الاسترخاء، كما يمكنك وضع وسادة بين الركبتين لمزيد من الاسترخاء وزيادة القدرة على النوم.

اقرأ أيضا: أهم سمات الجنين في الأسبوع 39 من الحمل

نصائح هامة لكل امرأة حامل

  • انت الآن على مشارف عملية الولادة، ولهذا استعدى لقدوم طفلك في أي لحظة.
  • إذا كنت تعانين من ضغط الدم المرتفع، يمكنك تفادى مخاطر طليعة الارتجاع، وذلك بتناول الفيتامينات المضادة للأكسدة وأهمها فيتامين ج و هــ، ولابد من استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفيتامينات.
  • الانتباه لخطواتك أثناء المشي.

طفلك في الأسبوع 38 من الحمل

ازداد حجم الطفل ليصبح في حجم ثمرة فاكهة حاك، طول الجنين 49.8 سم ووزنه 3 كيلو جرام، في هذه المرحلة تصبح أمعاء الطفل ممتلئة بالغائط وهي الإفرازات الناتجة من مجاري الهضم وغيرها من الفضلات، أما لونه فهو أخضر قاتم اللون.

تابعو سلسلة مقالاتنا حول تطورات الجنين أولا بأول، وأهم التغيرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق