أمومة وطفولةصحة الطفل

علاج الامساك عند الرضع بعض الوسائل الطبيعية للقضاء على الامساك

علاج الامساك عند الرضع هو واحداً من أصعب المشاكل التي تواجهها الأم مع طفلها الرضيع، فتلك المسألة يصاحبها بعض الآلام المزعجة للطفل والتي تسبب له مغص شديد بمنطقة البطن، ويمكن أن يكون المتسبب في حدوث الإمساك عدة أسباب وليس سببًا واحدًا، لذا من خلال ذلك سوف نتعرف معًا على كيفية علاجه.

كيفية علاج الامساك عند الرضع

أطباء الأطفال غالبًا ما ينصحون الأم بالكثير من النصائح للتغلب على الامساك لدي طفلها الرضيع، وذلك عن طريق إتباع بعض النصائح والإرشادات التي من ضمنها ما يلي:

  • محاولة إعطاء الطفل العصائر الطبيعية للفواكه، وذلك بكميات تتفاوت على حسب أعمار الأطفال الرضع، ولكن بشكل عام يفضل إعطاء العصائر للأطفال اللذين تجاوزوا الشهر الرابع من العمر.
  • الأوقات التي توجد بين الرضعات يفضل إستغلالها في إعطاء الطفل جرعات من المياه، وذلك من أجل تسهيل حركة الأمعاء وسيرها بشكل طبيعي.
  • تخفيف العبء على الطفل الرضيع بإعطائه حمام دافئ مما يعمل على مساعدته على الإسترخاء والهدوء والتخلص بعض الشئ من المعاناة مع آلام الامساك المزعجة.
  • يمكن عمل بعض التمرينات للطفل، مما يساعد على إسترخاء عضلات البطن والذي بدوره يسهل حركة الأمعاء ويدعمها لأن تعمل بشكل سليم.
  • يمكن استخدام الترمومتر المغموس في زيت الزيتون الدافئ في الفتحة الشرجية للطفل من أجل تسهيل التخلص من البراز المتماسك في أمعاق الطفل.
  • محافظة الأم على تجنب الأكلات التي تزيد من حدوث الامساك لديها، وذلك من أجل التخلص من الإمساك لدي طفلها الرضيع، خصوصًا في فترة الرضاعة الطبيعية.
علاج الامساك عند الرضع
علاج الامساك عند الرضع

قد يهُمك :متى يحبو الطفل وكيف تساعد الأم طفلها على الحبو

كيفية علاج الامساك للرضع بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تستخدم من أجل القضاء على مشكلة الامساك عند الأطفال الرضع، والتي من ضمنها ما يلي:

  • يمكن اللجوء للتحاميل الشرجية المصنعة من الجليسرين من أجل تحفيز المستقيم على تفريغ ما به من فضلات.
  • يجب اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل وصف ما يتناسب مع حالة الطفل من ملينات أو أدوية خاصة بذلك، خصوصًا في حالة عدم الحصول على النتائج المرجوة بعد استخدام تحاميل الجليسرين.

أعزائي بهذا نكون قد ناقشنا معًا كيفية علاج الامساك عند الرضع، ونرجوا أن نكون قد أفدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى