مراحل الحمل

اعرفي نفسك في فترة الإباضة – وماهي أنسب الطرق لتحديد موعد الإباضة

اعرفي نفسك في فترة الإباضة .. الكثير من النساء يحلمنْ بالأمومة، ويريدون أن يحدث الحمل مُبكراً؛ فيبحثنْ عن الموعد الصحيح للإباضة، فذلك يكون بمثابة بيئة خصبة لحدوث الحمل، ويُزيد من احتمالات حدوثه بنسبة كبيرة، لهذا سوف نوضح لكي سيدتي عبر موقعنا هذا دليل المرأة الحامل ، كيفية معرفة موعد الإباضة بنفسك فيما يلي.

اعرفي نفسك في فترة الإباضة

 

تزداد فرصة الحمل إذا حدث الجماع يوم الإباضة، فإن أفضل توقيت للحمل هو وقت إطلاق البويضة من المبيض، المعروف بالإباضة، أو قبل موعدها بيوم حتى خمسة أيام، ويُطلق عليها “النافذة الخصبة”، فإن الحيوانات المنوية والبيض يعيش لفترة قصيرة فقط، ويجب أن يتلاقى الإثنين في نفس التوقيت لحدوث عملية التخصيب، حيث أن البيض يعيش لمدة 24 ساعة فقط بعد إطلاقه من المبيض، أما الحيوانات المنوية فتعيش لمدة خمس أيام، لذا فيلزم على كل سيدة ترغب في حدوث الحمل أن اعرفي نفسك في فترة الإباضة .

اعرفي نفسك في فترة الإباضة
اعرفي نفسك في فترة الإباضة

قد يُهمك :  كيف تحسبين عدد اسابيع الحمل

طرق لمعرفة موعد الإباضة

 

  • عمل رسم بياني لدرجة حرارة الجسم

يتم عمل رسم بياني لدرجة حرارة الجسم التقاعدية ” وهي أدنى درجة حرارة للجسم”، وعادةً مايحدث ذلك أثناء النوم، ولذلك ننصح بأن تقيسي درجة الحرارة بمجرد الإستياقظ من النوم دون حراك، فإن درجة الحرارة تنخفض قبل الإباضة مُباشرةً، ثم ترتفع بعد الإباضة بمعدل (0.5) إلى (1.0) درجة فهرنهايت، وتظل ثابتة حتى بداية الدورة الشهرية.

  • مُتابعة مخاط عنق الرحم

ستلاحظين حدوث إفرازات لزجة كثيراً، عند إقتراب موعد التخصيب، فيشبه اتساق بياض البيض، وهذا نتيجة لنزول مخاط عنق الرحم مع إقتراب موعد الإباضة، وخلال أيام تحدث الدورة الشهرية، و اعرفي نفسك في فترة الإباضة .

اعرفي نفسك في فترة الإباضة
اعرفي نفسك في فترة الإباضة

 

  • حدوث تشنجات الإباضة

بعض النساء يحدث لديها بعض التشنجات بسبب الإباضة، والتي تشبه في ألمها الذي يحدث خلال فترة الدورة الشهرية، ولكن يستمر التشنج لبضع دقائق ويختفي، ويبدأ تدريجياً من الألم الخفيف وحتى ألماً شديداً.

  • ملاحظة بعض البقع الداكنة

ستجدين بعض البقع المائلة للون البني الداكن، فهو يحدث قبل نزول الدورة الشهرية، ويشبه كثيراً نزيف زرع البويضة في جدار الرحم، فيختلط هذا الأمر على الكثير من النساء.

  • استخدام أدوات تنبؤ الإباضة

تلك الطريقة مكلفة بعض الشيء، فتلك الوسيلة تعمل على اختبار نسبة اللوتين في البول، وعندما تكون النتيجة إيجابية؛ هذا يعني أن الإباضة ستتم خلال ( 24 – 36 ) ساعة.

قد يُهمك :  حامل للمرة الأولى : الأعراض وإرشادات هامة وكيفية التأكد من حدوث الحمل

وفي النهاية أوضحنا طرق اعرفي نفسك في فترة الإباضة ، وتناولنا كيفية حدوث الإباضة لدى المرأة، وأنسب وقت للتخصيب، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى