مراحل الحمل

الحمل العنقودي – ما هي أعراضه واسبابه وانواعه

الحمل العنقودي هو حالة مضاعفات تحدث للسيدات في الحمل، كما يعرف بالشامة العارية وهو حالة تحدث بشكل نادر للسيدات، وتعني عدم نمو الخلايا المكونة للمشيمة بعد ذلك، كما أن هذا النوع من الحمل ينقسم لقسمين وهما الجزئي والكامل، وفي كلا الحالتين يكون الحمل غير طبيعي.

أنواع الحمل العنقودي

الحمل  الجزئي : عندما يكون حمل المرأة عنقودي جزئي فذلك يعني أن المشيمة بالرحم تتكون من أنسجة طبيعية وأخرى غيرطبيعية، وقد يتكون الجنين ولكنه لايستطيع العيش داخل الرحم وقد يتسبب ذلك في إجهاض الأم في خلال الشهور الاولى من الحمل.

الحمل الكامل: في هذه الحالة يكون النسيج المكون للمشيمة غيرطبيعي أو به بعض الورم وقد يشكل مجموعة من الأكياس التي تحتوي على السوائل، وفيه لا يوجد أنسجة تكون الجنين، فلا يتكون الجنين مطلقاً.

الحمل العنقودي
الحمل العنقودي

قد يهُمك : متابعة الحمل – تعرفي على أفضل وسائل لمتابعة الحمل حتى موعد الولادة

أعراضه

لا تظهر في البداية أي أعراض خطيرة، فقد يبدوا كالحمل العادي، ولكن بعد فترة قصيرة تظهر أعراض مختلفة عن الحمل الطبيعي ومنها ما يلي:

  •  حدوث إفرازات بنية داكنة ثم تتطور إلى نزيف خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • حدوث قيئ شديد يكون في بدايته غثيان.
  • شعور الحامل بألم الحوض بالإضافة إلى حدوث الضغط المرتفع.
  • قد يلاحظ الطبيب وجود كبرحجم الرحم أو نموه سريعاً، كما قد يجد تكيس مبايض بالإضافة إلى الأنيميا.

أسبابه ومضاعفاته 

تتلخص الأسباب في أن هذا الحمل يحدث بسبب تخصيب البويضة بصورة غير طبيعية، ويعني ذلك أن هناك عدد من الكروموسومات تأتي من الأم والأب، ففي حالة الحمل العنقودي تختلف عدد الكروموسومات المكونة للجنين ويحدث أيضاً تخصيب لبويضات فارغة، ومن مضاعفاته أنه قد يحدث بعده ورم في الغدد بالرحم، وأحيانا يسبب نزيف حاد مهبلي.

كيفية الوقاية من الاصابة بالحمل العنقودي

اللجوء للطبيب قبل الحمل إذا كان قد سبق للأم حمل نقودي، لأنه قد يخبرها أن تنتظر فترة على الحمل حتى لايحدث أضرار للجنين القادم، وإن كان لم يسبق لها الحمل فالمتابعة قبل الحمل هامة أيضاً، يتابع الطبيب من خلال الموجات فوق الصوتية للإطمئنان على حالة الأم.

وختاماً نتمنى أن يكون الموضوع  قد أفادكم، كما أنصح كل أم سبق لها الحمل أو لم يسبق أن تتابع حالتها جيداً لتجنب مخاطر الحمل العنقودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق