مراحل الحمل

علامات الولادة – اهم علامات الولادة وارشادات هامة يجب اتباعها عند ظهورها

علامات الولادة هى مجموعة من المؤشرات، التي تؤكد اقتراب موعد الولادة والتي يتوجب على كل امرأة حامل معرفتها والإلمام بها، وعند ظهور أياً من هذه العلامات يتوجب عليها إبلاغ الطبيب المختص على الفور، وفي هذا المقال سوف نقوم باستعراض العديد من هذه العلامات.

أهم علامات الولادة

هناك مجموعة من الأعراض، التي تندرج تحت مسمى علامات الولادة أي اقتراب الموعد المنتظر، وتتمثل أهم هذه العلامات في الآتي:

  • ضغط بمنطقة أسفل الحوض

مع اقتراب موعد الولادة تشعر السيدة بضفط شديد أسفل منطقة الحوض، نظراً لنزول الطفل إلى هذه المنطقة استعداداً للولادة، وهذا الأمر يحدث قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل المخاض.

  • نزول الماء

يُعد نزول الماء أحد أهم علامات الولادة حيث أنه مع اقتراب موعد الولادة، ينفجر كيس الماء المحيط بالجنين قبل المخاض مباشرةً.

  • تقلصات وتشنجات بمنطقة أسفل البطن

تشعر المرأة الحامل مع اقتراب موعد ولادة طفلها، ببعض التقلصات أو التشنجات بمنطقة أسفل البطن مع آلام مستمرة بأسفل الظهر أيضاً، وهذه التقلصات من أكثر العلامات شيوعاً بين النساء.

  • نزول بعض المكونات المخاطية من الرحم

قد يحدث هذا الأمر قبل أسبوع أو أسبوعين قبل الولادة، ولا يحدث في بعض الحالات وهو عبارة عن نزول كرة مخاطية سميكة تطرد من قناة عنق الرحم والمهبل، وقد تكون مصحوبة في بعض الحالات بنقط دموية.

علامات الولادة
علامات الولادة

نصائح هامة عند ظهور هذه اعراض الولادة

هناك بعض النصائح، التي يتوجب على السيدة الحامل اتباعها عند ظهور أياً من علامات الولاده حرصاً على سلامتها وسلامة جنينها، وتتمثل هذه النصائح في الأتي :

  • الاسترخاء والاستلقاء وعدم بذل أي مجهود.
  • شرب كمية مناسبة من السوائل كالماء أو العصائر الطبيعية، نظراً لتجنب التعرض للجفاف لأنه غالباً ما يسبب التشنج الشديد، إلا أن السوائل تخفف من هذه الأعراض.
  • الاستلقاء داخل حوض دافئ، لأنه يهدئ من التقلصات والتشجنات المصاحبة للولادة.
  • في حالة استمرار الألم وازدياد حدته، فلابد من الإتصال بالطبيب المختص والتوجه إلى المستشفى في أسرع وقت.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكي سيدتي الكثبر من علامات الولادة الأكثر شيوعاً، التي يتوجب عليكي المتابعة الفورية مع الطبيب المختص عند ظهور أياً منها، حرصاً على سلامتك وسلامة جنينك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى